الجمعة 20 Sep / September 2024

100 طائرة مقاتلة من كل جانب.. تدريبات مشتركة بين سول وواشنطن

100 طائرة مقاتلة من كل جانب.. تدريبات مشتركة بين سول وواشنطن

شارك القصة

كوريا الجنوبية
ستشترك في التدريبات طائرات من طراز إف-15 وإف-16 (غيتي)
بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتدريبات جوية ستستخدم فيها 200 طائرة من الطرفين وسط التوترات على خلفية آخر تجارب بيونغ يانغ الصاروخية الأخيرة.

قال مسؤول عسكري في سول: إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بدأتا تدريبات جوية مشتركة اليوم الإثنين، وسط توترات بشأن التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة، ومطالب باستئناف محادثات نزع السلاح النووي.

والتدريبات التي أطلق عليها في السابق "فيغيلانت إيس" جمعت ذات مرة عشرات الآلاف من الجنود، ومئات الطائرات المقاتلة المتطورة والقاذفات، وطائرات حربية أخرى.

لكن برنامج التدريبات تقلص منذ عام 2017 لتسهيل المحادثات الرامية إلى إنهاء برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية، مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة.

صواريخ بيونغ يانغ

وتستمر التدريبات، التي لم يتم الإعلان عنها رسميًا ولا عن اسمها، خمسة أيام. وذكرت وكالة يونهاب الكورية للأنباء أن كل جانب أرسل نحو 100 طائرة منها مقاتلات إف-15 وإف-16 من كوريا وإف-16 أرسلتها واشنطن، ولكن لن يشارك في التدريبات أي جنود أو عتاد من البر الرئيسي الأمريكي.

وأحجم متحدث باسم القوات الجوية في كوريا الجنوبية عن تأكيد التقرير.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية سونغ كيم، قد أجرى مباحثات مع المسؤولين في سول أواخر الشهر الماضي وسط التوتر على خلفية أحدث اختبارات صواريخ تجريها بيونغ يانغ.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخًا باليستيًا جديدًا من غواصة كتجربة، الأمر الذي أثار انتقادات من واشنطن ودعوات للعودة إلى المحادثات الرامية لنزع السلاح النووي لبيونغ يانغ، مقابل رفع العقوبات.

 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close