الجمعة 13 Sep / September 2024

القوات الأوكرانية تعلن استعادة قرية بلاغودانتي من القوات الروسية

القوات الأوكرانية تعلن استعادة قرية بلاغودانتي من القوات الروسية

شارك القصة

متابعة لمراسل "العربي" في كييف للمؤتمر الصحافي الذي أقر زيلنسكي فيه بدء الهجوم المضاد على القوات الروسية (الصورة: رويترز)
قال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة إن مقاتليه لن يوقعوا أي عقد مع وزير الدفاع سيري شويغو.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن قواتها أسقطت طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز سوخوي-25 في منطقة خيرسون.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية صدت أيضًا ثلاث هجمات للقوات الأوكرانية في منطقة زابوريجيا.

بدوره، قال الجيش الأوكراني اليوم إنه قام بتحرير قرية بلاغوداتني التي كانت تحت سيطرة القوات الروسية في منطقة دونيتسك.

وأوضحت الكتيبة 68 التابعة للجيش الأوكراني في بيان، أنها تواصل تحقيق نجاحات عسكرية في منطقة دونيتسك.

وأضاف البيان أن الكتيبة تمكنت من تحرير قرية بلاغوداتني بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الروسية، مشيرًا إلى أن الكتيبة أسرت عددًا من أفراد الجيش الروسي.

"فشل في إدارة الحرب"

في غضون ذلك، قال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، اليوم الأحد، إن مقاتليه لن يوقعوا أي عقد مع وزير الدفاع سيري شويغو، رافضًا بشكل علني محاولة وزارة الدفاع إخضاع أقوى شركة روسية في هذا المجال لسيطرة الوزارة.

وشن يفغيني بريغوجين مؤسس فاغنر ورئيسها هجومًا لاذعًا عدة مرات على كبار قيادات الجيش الروسي بسبب ما وصفه بالخيانة لفشلهم في إدارة الحرب في أوكرانيا على نحو صحيح.

ولم يعلق شويغو ولا رئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف علنًا على إهانات بريغوجين الذي سيطرت قواته في مايو/ أيار على مدينة باخموت الأوكرانية بعد معركة هلك فيها عشرات الآلاف.

وأمس السبت، أعلنت وزارة الدفاع أن شويغو أمر جميع "وحدات المتطوعين" بتوقيع عقود مع وزارته بحلول نهاية الشهر، وهي خطوة قالت إنها ستزيد من فعالية الجيش الروسي.

وعلى الرغم من أن الوزارة لم تذكر فاغنر في بيانها، إلا أن وسائل إعلام روسية ذكرت أن تلك محاولة من شويغو لإخضاع المقاتلين لسيطرته.

وقال بريغوجين ردًا على طلب للتعليق على الأمر: "لن توقع فاغنر أي عقود مع شويغو". وأضاف أن هذا القرار لا ينطبق على شركته.

وذاع صيت بريغوجين ومقاتليه لقيامهم بما قالت الولايات المتحدة الأميركية إنه زعزعة استقرار بلدان في إفريقيا ونهب الموارد الطبيعية بل والتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.

ويرد بريغوجين على ذلك قائلً:ا إن الولايات المتحدة زعزعت استقرار العديد من البلدان في العالم، وإن واشنطن ليس لديها السلطة الأخلاقية لتعظ أحدًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close