الخميس 19 Sep / September 2024

زعيم طالبان يؤكد حصول النساء على "حياة مريحة" في أفغانستان

زعيم طالبان يؤكد حصول النساء على "حياة مريحة" في أفغانستان

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة تتناول تعليق توظيف النساء في المنظمات غير الحكومية ومنعهن من التعليم الجامعي في أفغانستان (الصورة: غيتي)
أشار زعيم حركة طالبان الملا هبة الله آخوند زادة إلى اتخاذ الحركة تدابير ملموسة لإنقاذ النساء من أشكال الظلم التقليدي، بما في ذلك الزواج القسري.

أكّد زعيم حركة طالبان الملا هبة الله آخوند زادة، الأحد، أن "النساء يحصلن على حياة مريحة ومزدهرة في أفغانستان"، بعد أن اتخذت حكومته الخطوات اللازمة لتحسين حياة الأفغانيات.

وجاء هذا تصريح في رسالة لآخوند زادة بمناسبة عيد الأضحى، نشرت قبل بداية العطلة الرسمية بخمس لغات، وهي العربية والدرية والإنجليزية والباشتو والأردية.

ونادرًا ما يظهر آخوند زادة علنًا أو يغادر معقل حركة طالبان في مقاطعة قندهار جنوبي أفغانستان.

طالبان اتخذت تدابير ملموسة لإنقاذ النساء

وقال زعيم طالبان: "في ظل حكم إمارة أفغانستان الإسلامية، تم اتخاذ تدابير ملموسة لإنقاذ النساء من أشكال الظلم التقليدي، بما في ذلك الزواج القسري، وبالتالي تمت حماية حقوقهن الشرعية"، حسب وكالة "أسوشييتد برس".

وأضافت الرسالة: "تم اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل تحسين أوضاع المرأة باعتبارها نصف المجتمع من أجل توفير حياة مريحة ومزدهرة لها وفق الشريعة الإسلامية".

وأشار زعيم طالبان إلى أن "الجوانب السلبية للاحتلال الأميركي للبلاد الذي دام طوال الـ20 عامًا الماضية والمتعلقة بارتداء المرأة للحجاب والضلال ستنتهي قريبًا".

وأضاف آخوند زادة: "لقد تمت استعادة مكانة المرأة كإنسان حر وكريم، وتم إلزام جميع المؤسسات بمساعدة المرأة في تسهيل معاملات الزواج والميراث وغير ذلك من الحقوق".

تدابير طالبان ضد النساء

وكانت حكومة طالبان قد منعت النساء من ارتياد المدارس الثانوية والجامعات. كما حظرت عليهنّ العمل في المؤسسات الحكومية، ولاحقًا مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وتبنّى أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر بالإجماع قرارًا يدين قرار الحكومة الأفغانية الأخير بشأن النساء، الذي اعتبرت الأمم المتحدة أنه يهدّد بشكل خطير جهودها لمساعدة الشعب الأفغاني.

وأجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش محادثات دولية مع بمعوثين دوليين حول أفغانستان في الدوحة دون مشاركة طالبان.

وسيطرت طالبان على الحكم في أفغانستان في أغسطس/ آب 2021 بسرعة وسهولة فاجأتا العالم، وفرّ بعدها الرئيس أشرف غني من البلاد. ولم تعترف أي دولة بطالبان.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close