الجمعة 13 Sep / September 2024

التغيّر المناخي يهدد الصيادين.. نفوق أطنان من الأسماك جنوبي العراق

التغيّر المناخي يهدد الصيادين.. نفوق أطنان من الأسماك جنوبي العراق

شارك القصة

تقرير حول نفوق أطنان من الأسماك في نهر جنوبي العراق (الصورة: تويتر
باتت تداعيات التغيّر المناخي تهدد الثروة السمكية التي يعتمد عليها كثير من العراقيين في تأمين مصدر رزقهم عبر الصيد والبيع. 

لا تتوقف تداعيات التغيّر المناخي التي تضرب العراق عند حد معين، فهي باتت تهدد الثروة السمكية التي يعتمد عليها كثير من العراقيين في تأمين مصدر رزقهم عبر الصيد والبيع.

ويوضح الصياد العراقي خليل محسن أن الجفاف وشح المياه أديا إلى نفوق الأسماك في منطقة الأهوار التي تعتمد على مياه الأمطار فقط.

تحقيق في نفوق أطنان من الأسماك

وقد فتحت السلطات العراقية تحقيقًا في نفوق أطنان من الأسماك الصغيرة التي عُثر عليها في نهر العز التابع لقضاء المجر في محافظة ميسان جنوب شرق العراق.

ويشرح مدير شعبة الأهوار والتراث العالمي في مديرية بيئة ميسان في حديث إلى "العربي" أنه من خلال القياسات التي أجريت تبين أن نسبة الأوكسجين في المياه هي صفر، فيما ترتفع نسبة الملوحة التي جعلت من المياه غير صالحة حتى للاستخدامات الزراعية.

وكان العراق قد شهد في عام 2018، حادثة مماثلة وقعت في محافظة بابل عندما تفاجأ مربّو الأسماك بنفوق الآلاف من أسماك "الكارب" لأسباب مجهولة، وقد رجّح بعضهم يومها وقوف فيروس أو مواد كمياوية خلف ما جرى.

وتمثل الأسماك موردًا اقتصاديًا وغذائيًا مهمًا في العراق الذي صُنف ضمن الدول الخمس الأكثر تأثرًا بالتغيّر المناخي، بحسب الأمم المتحدة.  

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close