الجمعة 13 Sep / September 2024

مأساة جديدة.. انتشال جثث 13 مهاجرًا غرق مركبهم في الطريق إلى إيطاليا

مأساة جديدة.. انتشال جثث 13 مهاجرًا غرق مركبهم في الطريق إلى إيطاليا

شارك القصة

نافذة أرشيفية عبر "العربي" على حادثة غرق لمركب كان على متنه مهاجرين من تونس (الصورة: رويترز/ أرشيفية)
تحدث خفر السواحل التونسي عن انتشاله جثث 13 مهاجرًا إفريقيًا وإنقاذه 25 آخرين بعد غرق قاربهم بينما كانوا في طريقهم إلى إيطاليا.

أعلن خفر السواحل التونسي اليوم الخميس أن عناصره انتشلوا جثث 13 مهاجرًا إفريقيًا وأنقذوا 25 آخرين، بعد غرق قارب كان يبحر إلى إيطاليا.

وذكر خفر السواحل أن المأساة وقعت قبالة ساحل مدينة صفاقس، من دون أن يوضح مدى بعد القارب عن الشاطئ حين غرق.

أزمة غير مسبوقة

وتواجه تونس أزمة هجرة غير مسبوقة، بعدما حلّت محل ليبيا باعتبارها نقطة انطلاق رئيسية في المنطقة للأشخاص الفارين من الفقر والصراع في إفريقيا والشرق الأوسط، بحثًا عن حياة أفضل في أوروبا.

وتبعد بعض السواحل التونسية أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. 

وتبيّن آخر الأرقام الصادرة عن وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وصول 51.215 مهاجرًا غير نظامي عن طريق البحر إلى إيطاليا حتى يونيو/ حزيران من هذا العام، بزيادة أكثر من 150% عن العام الماضي - نصفهم تقريبًا من تونس والباقون من ليبيا.

إلى ذلك، توضح أرقام جمعتها وكالة "رويترز" أن عدد القتلى والمفقودين قبالة سواحل تونس ارتفع إلى نحو 630 في النصف الأول من عام 2023، وهو ما يزيد بكثير عن أي عام سابق.

وتتعرّض تونس لضغوط من الدول الأوروبية لمنع أعداد كبيرة من المهاجرين من الانطلاق من سواحلها، لكن الرئيس قيس سعيد قال إن بلاده لن تعمل كحرس حدود لأوروبا.

وفي الأيام الماضية، أذنت النيابة العامة بالمحكمة المبدئية في صفاقس بفتح تحقيق في حادثة غرق مركب لمهاجرين غير نظاميين كان انطلق من سواحل جرجيس وعلى متنه مجموعة من المهاجرين التوانسة، وفق ما أكد وكيل الجمهورية في المحكمة الابتدائية فوزي المصمودي لـ"العربي".

ولفت مراسل "العربي" إلى أن حادث القارب المشار إليه ليس إلا فصلًا من فصول كثيرة لملف الهجرة غير النظامية، قائلًا إن سواحل صفاقس تشهد انطلاق 60% من القوارب التي تتجه نحو الشواطئ الإيطالية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close