الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

رفضًا للتعديلات القضائية.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للأسبوع 28

رفضًا للتعديلات القضائية.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للأسبوع 28

شارك القصة

فقرة من برنامج "قضايا" حول خلفيات الأزمة الحالية في إسرائيل مع الرفض العارم لتمرير التعديلات القضائية (الصورة: تويتر)
ما زال يتعين التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة قبل أن يصبح نافذًا، ولكن لم يحدد موعد تلك الخطوة.

تظاهر آلاف الأشخاص في إسرائيل، اليوم السبت، ضد خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل، وذلك للأسبوع الـ28 على التوالي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن "الآلاف في كافة أنحاء إسرائيل خرجوا للمشاركة في التظاهرات المستمرة منذ 28 أسبوعًا، ضد خطة "إصلاح القضاء" التي تعتزم الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تنفيذها".

تظاهرات يومية

وتحولت الاحتجاجات التي كانت تنظم كل سبت أسبوعيًا، إلى تظاهرات يومية وذلك على إثر تصديق الكنيست (البرلمان)، الثلاثاء المنصرم، بالقراءة الأولى على مشروع قانون "الحد من المعقولية" الذي يقوّض قدرة المحكمة العليا، أعلى هيئة قضائية في إسرائيل، على مراجعة قرارات تصدر عن الحكومة.

وما زال يتعين التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة قبل أن يصبح نافذًا، ولكن لم يحدد موعد تلك الخطوة.

وفي السياق، قال موقع والا العبري، إن حوالي 190 ألف متظاهر خرجوا في شارع كابلان في تل أبيب و200 ألف في مدن أخرى في مظاهرات ضد مخطط حكومة نتنياهو لإضعاف القضاء.

وتشهد مختلف أنحاء إسرائيل منذ 28 أسبوعًا احتجاجات غير مسبوقة على مشاريع قانون التعديل القضائي التي تتمسك حكومة نتنياهو بإقرارها رغم تحذيرات مما قد يسفر عنها من "شرخ" داخل المجتمع.

نتنياهو في المستشفى

ويأتي ذلك بالتزامن مع نُقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مستشفى اليوم السبت، على ما أفاد مكتبه والذي قال إنه "بخير"، وذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية أنه شعر بإعياء.

وأضاف المكتب في بيان مقتضب أن رئيس حكومة الاحتلال (73 عامًا) يخضع لفحوص طبية في مركز شيبا الطبي في تل هشومير بالقرب من تل أبيب.

ويبلغ نتنياهو من العمر 73 عامًا، وشغل منصب رئيس الوزراء في إسرائيل على فترات متفرقة لأكثر من 14 عامًا.

ويواجه نتنياهو ضغطًا من الشارع بسبب خطة التعديل القضائي التي طرحتها الحكومة، وقد أثارت انقسامًا كبيرًا في المجتمع الإسرائيلي وأثارت تظاهرات أسبوعية حاشدة منذ مطلع العام الجاري.

لكن  بنيامين نتنياهو قال إنه سيتخلى عن الجزء الأكثر إثارة للخلاف من خطته لتعديل النظام القضائي، وهو البند الذي يمنح البرلمان صلاحية إلغاء قرارات المحكمة العليا، حسبما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" قبل أسبوعين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
Close