السبت 5 أكتوبر / October 2024

عشية تصويت الكنيست على بند "المعقولية".. تظاهرات بالآلاف وجهود للتسوية

عشية تصويت الكنيست على بند "المعقولية".. تظاهرات بالآلاف وجهود للتسوية

شارك القصة

رصد "العربي اليوم" آخر مجريات الاحتجاجات في إسرائيل بسبب تعديلات قضائية (الصورة: غيتي)
بدأ أعضاء البرلمان الإسرائيلي، اليوم الأحد، مناقشات حول بند "المعقولية" تستمر حتى الإثنين موعد التصويت النهائي. ويُتيح هذا البند للقضاء إلغاء قرارات حكومية.

واصل آلاف الإسرائيليين في أنحاء البلاد، اليوم الأحد، التظاهر ضد خطة "التعديلات القضائية" المُثيرة للجدل، وذلك قبيل تصويت الكنيست الإسرائيلي يوم غد الإثنين على بند أساسي في مشروع القانون.

يأتي ذلك في وقت تتواصل الجهود من أجل التوصّل إلى تسوية قبيل التصويت، حيث بدأ أعضاء البرلمان الإسرائيلي، اليوم الأحد، مناقشات حول بند "المعقولية" تستمر حتى الإثنين موعد التصويت النهائي. ويُتيح هذا البند للقضاء إلغاء قرارات حكومية.

وتسبّب التعديل القضائي المثير للجدل الذي اقترحته حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة في يناير/ كانون الثاني الماضي، بانقسام حاد في إسرائيل وبواحدة من أكبر حركات الاحتجاج في تاريخ البلاد.

تظاهرات في تل أبيب والقدس

وفي ساعات صباح الأحد الباكرة، تجمّع مئات المتظاهرين عند حائط المبكى في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وشكّل آخرون كانوا يحملون أعلامًا إسرائيلية، سلسلة بشرية في عدة مواقع في القدس المحتلة، بما في ذلك عند باب الخليل أو باب يافا، أحد المداخل الرئيسية للبلدة القديمة.

كما هدّد 10 آلاف جندي احتياطي بوقف خدمتهم العسكرية، في حال تم إقرار التعديلات القضائية.

في المقابل، تظاهر آلاف اليمينيين المناصرين لخطة التعديلات القضائية، في ساحة كابلان بمدينة تل أبيب، التي تنظّم فيها عادةً التظاهرات المركزية المناوئة لخطة التعديلات.

جهود للتسوية

وتواصلت الجهود من أجل التوصّل إلى تسوية مع قرب موعد التصويت، وقد رفض حزب الليكود اليميني الذي يتزعّمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقترحًا تقدّم به الاتحاد العمالي العام "هيستادروت" يتضمّن شطب بنود في مشروع قانون "المعقولية".

من جهته، أكد نتنياهو أنّه بصحة جيّدة بعد خضوعه لجراحة لزرع جهاز ينظّم ضربات القلب، مضيفًا أنّه سينضمّ غدًا الإثنين إلى البرلمان "لاستكمال التشريع والجهود المبذولة لتحقيق ذلك بالاتفاق مع المعارضة".

وأكد الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ العائد للتو من زيارة للولايات المتحدة، في بيان، "أنّه زمن تسوده حال طوارئ. يجب التوصل لاتفاق".

من جانبه، قال زعيم المعارضة يائير لبيد في مستهل النقاشات: "نريد أن نواصل العيش في دولة يهودية وديمقراطية، ويجب أن نوقف هذا التشريع".

أما القيادي في المعارضة بيني غانتس، فدعا إلى وقف العملية التشريعية والتصويت. وقال أمام البرلمان: "لا يزال بإمكاننا التوقّف والتوصّل إلى اتفاق حول بند المعقولية"، مضيفًا "علينا أن نوقف كل شيء".

كما ذكرت قناة "12" الخاصة، أنّ قادة منتدى الأعمال يجتمع مساء الأحد، استعدادًا للإعلان عن إضراب غدًا الاثنين، يشمل المراكز التجارية ومحطات الوقود وشركات التكنولوجيا الفائقة "الهايتك" ومكاتب المحاماة والمصانع، احتجاجًا على مشروع قانون "المعقولية".

ومن المتوقّع أن يتمّ التصويت على مشروع قانون "المعقولية"، بالقراءتين الثانية والثالثة غدًا. وفي حال التصديق عليه سيُصبح قانونًا نافذًا.

ومن شأن هذا المشروع أن يمنع المحاكم الإسرائيلية، بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يُعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتّخذها المسؤولون المنتخبون.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close