الجمعة 13 Sep / September 2024

استخدام المايكرويف في تسخين الأطعمة.. دراسة تسلط الضوء على المخاطر

استخدام المايكرويف في تسخين الأطعمة.. دراسة تسلط الضوء على المخاطر

شارك القصة

مليارات الجزئيات التي يبلغ عرضها نانو مترًا تنتج عن المواد البلاسيتكية لحظة تسخين الطعام
مليارات الجزيئات التي يبلغ عرضها نانو مترًا تنتج عن المواد البلاستيكية لحظة تسخين الطعام - غيتي
لطالما حذر علماء من مخاطر استعمال المايكرويف لاسيما في مواد الطعام المحفوظة بحاويات البلاستيك حتى أتت دراسة جديدة أميركية فندت الخطر الأهم بهذه العملية.

كشفت دراسة علمية، عن مخاطر عدة يتسبب بها تسخين الماء أو منتجات الألبان في جهاز المايكرويف، حيث تنطلق مليارات الجزئيات التي يبلغ عرضها نانو مترًا، من الحاويات البلاستيكية إلى الطعام الذي تحتفظ به.

هذه الدراسة كان قد أجراها فريق من جامعة "نبراسكا لينكولن" الأميركية، باستخدام حاويات أغذية للأطفال مصنوعة من مادة "البولي بروبيلين"، أو Polypropylene، ومادة البولي ايثيلين، أو Polyethylene، وكلاهما حازا على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA). 

ودعت توصيات الدراسة، لتقليل استخدام البلاستيك في الأطعمة والمشروبات، إذ يمكن أن يتسبب ذلك بأضرار في الأمعاء، والعمليات البيولوجية الرئيسة. 

تداعيات على خلايا الكلى

كذلك كشفت هذه الدراسة، أن 77% من خلايا الكلى التي تعرضت لأعلى مستويات البلاستيك، قد ماتت، ما يؤشر وفق المختصين عن السمية المحتملة لهذه المواد البلاستيكية الدقيقة، والبلاستيك النانوي، خاصة في الأجسام النامية. 

والعام الماضي، حذر ديك فيثاك، أخصائي علم السموم البيئية في جامعة فريجي بأمستردام، من مخاطر الجزيئات البلاستيكية في الدورة الدموية، وقال: "لا تسخّن طعامك في مادة بلاستيكية في المايكرويف، وعليك تهوية منزلك جيدًا، وعلى الأقل فكّر بالمواد البلاستيكية الدقيقة في طعامك ومشروبك، قم بتغطيته ولا تضعه على طاولة المطبخ لساعات".

وفي حديث سابق إلى "العربي"، أوضح المتخصص في الأمراض الصدرية والتنفسية أنطوان أشقر، من باريس، أنه يمنع استخدام العلب البلاستيكية في المايكرويف لأن  مادة البيسفينول أ، تنتقل من العلب إلى الأطعمة عندما تتعرض لحرارة قوية، ويمكن بلعها بالأكل، حسب نسبة البيسفينول أ الموجودة في البلاستيك.

ومادة البيسفينول أ هي مادة كيميائية صناعية تُستخدم لتصنيع مواد بلاستيكية معينة منذ فترة الخمسينيات من القرن الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close