الأحد 13 أكتوبر / October 2024

بعد استهداف مرقد ديني في شيراز.. السلطات الإيرانية تعتقل 8 أجانب

بعد استهداف مرقد ديني في شيراز.. السلطات الإيرانية تعتقل 8 أجانب

شارك القصة

مشاهد من اللحظات الأولى للهجوم المسلح على مرقد شيعي بمدينة شيراز الإيرانية (الصورة: تويتر)
صرّح محافظ فارس على التلفزيون الرسمي بأن من قام بعملية مزار شيراز أراد "الثأر لإعدام إرهابيَين" أدينا بتنفيذ الهجوم على المرقد ذاته العام الماضي.

أفادت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم الإثنين، باعتقال 8 أشخاص يشتبه في أنهم على صلة بهجوم وقع أمس الأحد على مرقد ديني في مدينة شيراز بجنوب البلاد، مضيفة أنهم جميعًا من الأجانب.

وقتل شخص وأصيب عشرة آخرين فيما وصف بأنه "هجوم إرهابي" على المرقد المعروف باسم شاه جراغ، وقالت السلطات إن رجلًا فتح النار في المرقد قبل اعتقاله، حسبما نقل موقع نور نيوز الإيراني.

وأوضحت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية أنه جرى تحديد هوية الجاني الرئيسي وهو مواطن من طاجيكستان، بينما لا تزال جنسيات المشتبه بهم الآخرين غير معروفة.

توجيه الاتهام لتنظيم الدولة

ولم تعلن أي جماعة بعد مسؤوليتها عن الهجوم على المرقد، غير أن محافظ فارس محمد هادي إيمانية وجه أصابع الاتهام لتنظيم الدولة.

والمرقد هو ضريح أحمد بن موسى الكاظم، شقيق ثامن الأئمة المعصومين لدى الشيعة الإثني عشرية الإمام الرضا. ويعتبر هذا المرقد من أهمّ المزارات الشيعية في إيران.

وصرّح محافظ فارس على التلفزيون الرسمي بأن المهاجم أراد "الثأر لإعدام إرهابيَين" دينا بتنفيذ الهجوم على المرقد العام الماضي.

والإثنين قال وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي خلال تفقده المرقد إن "الإرهابي" كان يتعاون مع "شبكة تنشط" من خارج إيران.

وكان قد قُتل 15 شخصًا في هجوم وقع في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنه.

هجمات سابقة لتنظيم الدولة

كما أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجمات سابقة في إيران من بينها تفجيران كبيران استهدفا البرلمان الإيراني ومرقد مؤسس جمهورية إيران الإسلامية آية الله روح الله الخميني في 2017.

وأعدمت إيران شنقًا في ساحة عامة في 8 يوليو/ تموز الفائت، رجلين على خلفية الهجوم بعد إدانتهما بتهم "الإفساد في الأرض، والتمرّد المسلّح، والعمل ضد الأمن القومي" بالإضافة إلى "التآمر على أمن البلاد"، حسبما ذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطات القضائية الإيرانية.

وحُكم على ثلاثة متهمين آخرين في القضية بالسجن خمس و15 و25 سنة بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close