الخميس 19 Sep / September 2024

حملة اعتقالات واسعة بالضفة.. فلسطين تطالب بتدخل دولي عاجل لردع إسرائيل

حملة اعتقالات واسعة بالضفة.. فلسطين تطالب بتدخل دولي عاجل لردع إسرائيل

شارك القصة

نافذة إخبارية حول الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على الخليل بعد مقتل مستوطنة وجرح آخر بإطلاق نار (الصورة: غيتي)
يتصاعد التوتر في الضفة الغربية المحتلة في ظل حملات اعتقال إسرائيلية طالت عشرات الفلسطينيين وعمليات دهم أسفرت إحداها عن استشهاد فتى.

 طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بتدخل أميركي ودولي عاجل لإجبار الحكومة الإسرائيلية على وقف انتهاكاتها والجلوس على طاولة المفاوضات وفقًا لمرجعيات السلام الدولية، بما فيها مبادرة السلام العربية. 

الخارجية التي اعتبرت في بيان أن ذلك "يعتبر المدخل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة"، أدانت"جرائم قوات الاحتلال ومليشيات المستوطنين، ومنظماتهم الإرهابية المسلحة المتواصلة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم واعتداءاتهم"، وآخرها انتهاكات اليوم.

واليوم، نفذت قوات الاحتلال سلسلة اعتقالات وانتهاكات شملت اقتحام بلدة الزبابدة جنوبي جنين فجرًا حيث اندلعت مواجهات ما أدى إلى استشهاد الفتى عثمان أبو خرج (17 عامًا)، بحسب مراسل "العربي".

اعتقال 47 فلسطينيًا

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر من اليوم، حملة اعتقالات واسعة في محافظات الضفة الغربية، طالت 47 فلسطينيًا، غالبيتهم من محافظة رام الله.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" فقد شملت حملة الاعتقالات مناطق رام الله، والخليل، ونابلس وجنين، وقلقيلية، وسلفيت، وطولكرم.

كما أفادت وسائل إعلام عبرية بأن جيش الاحتلال اعتقل فلسطينيَين من عائلة واحدة في الخليل، للاشتباه في قيامهما بتنفيذ عملية إطلاق النار التي أسفرت عن مقتل مستوطنة، وإصابة آخر بجروح خطيرة أمس الإثنين.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن عن دفع مزيد من القوات إلى الضفة الغربية، بعد مقتل 3 مستوطنين في عمليتين منفصلتين خلال يومين، آخرهما في الخليل، وقبلها السبت حيث قتل مستوطنان بإطلاق نار في بلدة حوارة جنوبي نابلس.

اقتحام الأقصى

واليوم أيضًا، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في مشهد بات يتكرر باستمرار.

وأدان بيان الوزارة الفلسيطنية، "اعتداءات مليشيات المستوطنين، وإرهابها المتواصل في عموم الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، والدعوات التحريضية العنصرية التي يطلقها عناصر الإرهاب اليهودي لتنفيذ جرائمهم ضد المواطنين الفلسطينيين ومنازلهم ومركباتهم ومقدساتهم، كما حدث في محافظات نابلس والخليل وبيت لحم".

واعتبرت الوزارة أن هذه الاعتداءات تندرج "ضمن مخطط استعماري إحلالي توسعي، يسابق الزمن في استكمال عمليات ضم الضفة الغربية المحتلة". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وسائل إعلام فلسطينية
تغطية خاصة
Close