الجمعة 13 Sep / September 2024

الثانية منذ انهيار اتفاق الحبوب.. إبحار سفينة شحن من ميناء أوديسا الأوكراني

الثانية منذ انهيار اتفاق الحبوب.. إبحار سفينة شحن من ميناء أوديسا الأوكراني

شارك القصة

مراسل "العربي" في كييف يتابع الهجمات الروسية على مخازن الحبوب في أوديسا الأوكرانية (الصورة: أرشيفية/الأناضول)
كانت كييف قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي إقامة ممر بحري جديد بعد خروج روسيا من اتفاق تصدير الحبوب.

أعلنت أوكرانيا اليوم الأحد إبحار سفينة شحن من ميناء أوديسا عبر ممر مؤقت، هي الثانية منذ انهيار اتّفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي رفضت روسيا منتصف يوليو/ تموز الفائت تمديد مفاعيله.

وجاء في بيان لوزارة إعادة الإعمار الأوكرانية أن "سفينة الشحن برايموس التي تشغّلها شركة سنغافورية وترفع علم ليبيريا غادرت ميناء أوديسا وهي تبحر عبر الممر المؤقت الذي أقيم للسفن المدنية".

ممر الملاحة المؤقت

وكانت كييف قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي إقامة الممر البحري الجديد بعد خروج روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الذي كان يرمي إلى ضمان الملاحة الآمنة لسفن الشحن المحمّلة بالحبوب الأوكرانية والمبحرة من موانئ البلاد.

وتزايد عدد الهجمات في البحر الأسود من الطرفين منذ أن رفضت موسكو في منتصف الشهر الماضي تمديد العمل باتفاق رعته تركيا والأمم المتحدة كان يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود رغم الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا منذ فبراير/ شباط 2022.

ومنذ خروج روسيا من الاتفاق، صعّدت موسكو هجماتها على البنى التحتية الأوكرانية في البحر الأسود والمرافق التي تستخدمها كييف لتصدير الحبوب عبر نهر الدانوب، فيما تهاجم كييف سفنًا روسية في مياهها وفي شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو عام 2014.

ضغوط على روسيا

وما تزال الدول تحث روسيا على إعادة العمل باتفاق الحبوب من جديد، إلا أن موسكو ترفض ذلك قبل تنفيذ شروطها واحترام بنود الاتفاقية من قبل الغرب.

وناشد نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس روسيا تجديد اتفاق الحبوب، مبينًا أن القيود الروسية على شحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لا تتسبب في مشكلات لكييف فقط، وإنما للعديد من الدول النامية أيضًا.

وتحاول تركيا إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق الذي توسطت فيه أنقرة والأمم المتحدة قبل عام وانتهى سريانه الشهر الماضي.

وسبق أن قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: إن روسيا لن تعود إلى الاتفاق إلا إذا أوفى الغرب بالتزاماته تجاه موسكو.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close