الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

عائلته تطالب بالإفراج عنه.. طهران تدعو واشنطن إلى توضيح صلتها بشرمهد

عائلته تطالب بالإفراج عنه.. طهران تدعو واشنطن إلى توضيح صلتها بشرمهد

شارك القصة

نافذة سابقة ضمن "الأخيرة" تناقش أبعاد إفراج طهران عن سجناء أميركيين مقابل الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة (الصورة: غيتي)
كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إحراز تقدم في تنفيذ اتفاق تبادل السجناء بين طهران وواشنطن.

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الإثنين، الولايات المتحدة إلى توضيح صلاتها بالمواطن الإيراني الألماني جمشيد شرمهد المحكوم عليه بالإعدام في إيران، مضيفًا أنه حدث تقدم في اتفاق تبادل السجناء مع واشنطن.

جاءت تصريحات كنعاني بعد أن التقى المبعوث الأميركي الخاص بإيران أبرام بالي يوم الجمعة بأسرة شرمهد الذي أدين بقيادة جماعة مؤيدة للملكية متهمة بتفجير دموي عام 2008.

وحكمت محكمة ثورية إيرانية على شرمهد بالإعدام في فبراير/ شباط بتهمة "الإفساد في الأرض"، وهو حاصل على إقامة في الولايات المتحدة.

تقدم في تنفيذ الاتفاق

وحثت ابنة شرمهد واشنطن على عدم استبعاده من اتفاق تبادل السجناء الذي يجري بحثه حاليًا بين الدولتين، وبموجبه سيتم أيضًا الإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

وأفرجت إيران في العاشر من أغسطس/ آب عن أربعة أميركيين لكن وضعتهم رهن الإقامة الجبرية، إذ انضموا إلى مواطن أميركي خامس يخضع بالفعل للإقامة الجبرية في منزله، في الخطوة الأولى من اتفاق يسمح بموجبه للخمسة في نهاية المطاف بمغادرة إيران.

وقال كنعاني إنه تم إحراز تقدم فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق، وأثنى على "الدور البناء" لقطر وسلطنة عُمان في تسهيل الاتفاق.

وكانت عائلة جمشيد شرمهد المعتقل منذ 2020 في بلده الأمّ إيران قد أعلنت في وقت سابق من العام الماضي أنّ محاكمته في الجمهورية الإسلامية "شكلية"، متهمة الاستخبارات الإيرانية باختطافه أثناء توقفه في دبي واقتياده إلى طهران خلافًا للقانون.

وقالت أسرة شرمهد إنّ الأجهزة الأمنية الإيرانية اختطفته في العام 2020 أثناء توقفه في دبي في رحلة ترانزيت، نافية الاتهّامات الموجهة إليه.

وأعلنت ايران أنها أوقفته في أغسطس 2020 في "عملية معقدة" دون أن تحدّد كيفية حصولها ومكانها وزمانها.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close