الجمعة 13 Sep / September 2024

إصابة شاب فلسطيني بالرصاص.. فلسطين: لتصنيف الاحتلال كدولة فصل عنصري

إصابة شاب فلسطيني بالرصاص.. فلسطين: لتصنيف الاحتلال كدولة فصل عنصري

شارك القصة

إصابة مواطن برصاص الاحتلال جنوب مدينة الخليل – وكالة "وفا"
إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال جنوبي مدينة الخليل – وكالة "وفا"
أطلقت قوات الاحتلال عددًا من الأعيرة النارية صوب مركبة يقودها فلسطيني جنوبي الخليل لاتهامه بمحاولة تنفيذ عملية دهس.

أصيب شاب فلسطيني جنوبي الضفة الغربية اليوم الأربعاء برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بدعوى محاولته تنفيذ عملية دهس وفق ما أفاد مراسل "العربي".

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن جيش الاحتلال استهدف سيارة فلسطيني بالقرب من مستوطنة "حاجاي" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب مدينة الخليل. 

وتحدثت مصادر أمنية ومحلية، عن أن قوات الاحتلال أطلقت عددًا من الأعيرة النارية صوب المركبة قبل أن يقوم الجيش الإسرائيلي بإغلاق الموقع ومنع الفلسطينيين من الوصول إليه.

تضارب الرواية الإسرائيلية

وفيما لم تؤكد هوية الشاب حتى الساعة بعد، أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا تحدث فيه  عن "ورود تقارير حول محاولة دهس تخريبية بالقرب من نقطة عسكرية قرب الخليل حيث تم تحييد المخرب".

وتضاربت المعلومات بشان مصير الشاب، فبينما أفادت صحيفة "معاريف" العبرية بأن "فلسطينيًا قتل بعد محاولة تنفيذ عملية دهس قرب الخليل"، أشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن الجيش تراجع عن خبر الوفاة مكتفيًا بالقول إنه "على قيد الحياة وأصيب بجروح خطيرة".

فلسطين: الاحتلال نظام "أبرتهايد"

وفي سياق منفصل، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الأمم المتحدة بتصنيف الاحتلال كنظام فصل عنصري "أبرتهايد".

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية اليوم الأربعاء، أكّدت فيه أن "جرائم الاحتلال اليومية تعكس نظام فصل عنصري بغيض "أبرتهايد" مكتمل الأركان والصورة، خاصة في القدس والمناطق المصنفة ج".

وذكرت الخارجية أن المستوطنين يمنحون كامل الحرية والدعم الحكومي للبناء في المستوطنات، في حين يُمنع الفلسطيني بالقوة من استصلاح أرضه والبناء عليها، وتتعرض أملاكه للهدم والتخريب.

كما شددت الوزارة على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في تطبيق القانون الدولي، محمّلةَ الدول الكبرى "التي توفر الحماية لدولة الاحتلال وانتهاكاته وجرائمه من المحاسبة والعقاب المسؤولية الكاملة عن الفشل في تطبيق القانون الدولي واحترامه وإلزام دولة الاحتلال بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close