الأحد 13 أكتوبر / October 2024

من طراز "إف-35".. إسرائيل تبدأ عملية شراء 25 طائرة مقاتلة

من طراز "إف-35".. إسرائيل تبدأ عملية شراء 25 طائرة مقاتلة

شارك القصة

نافذة إخبارية أرشيفية لـ"العربي" تستعرض مواصفات طائرة "إف-35" الأميركية (الصورة: غيتي)
تُعدّ الطائرة إف-35 من القاذفات الأميركية ذات التقنية العالية والقدرة على الاختفاء من أجهزة الرادار خلال الضربات الجوية.

بدأت وزارة الدفاع الإسرائيلية عملية شراء 25 طائرة مقاتلة أميركية من طراز "إف- 35" من صنع شركة لوكهيد مارتن، بحسب إعلام عبري الأحد.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن وزارة الدفاع بدأت عملية شراء السرب الثالث من طائرات "إف-35"، ويتكون من 25 طائرة، من الولايات المتحدة بهدف استكمال الموافقة وتوقيع الصفقة خلال الأشهر المقبلة، على أن تشمل الدعم والصيانة.

ومع نهاية الصفقة، سيكون لدى إسرائيل 75 مقاتلة من هذا الطراز، ومن المقرر أن يبدأ تسليم المقاتلات الجديدة عام 2027 بمعدل 3 طائرات سنويًا، وتبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار من أموال المساعدات الأميركية لتل أبيب، وفقًا للصحيفة.

تعد إسرائيل أول دولة غير الولايات المتحدة تحصل على مقاتلات إف-35
تعد إسرائيل أول دولة غير الولايات المتحدة تحصل على مقاتلات إف-35 - غيتي

وستحصل إسرائيل على مساعدات أميركية بقيمة 38 مليار دولار خلال الفترة بين 2017 و2028، كجزء من التزام طويل الأجل تعهدت به إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما (2009-2017).

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت في يوليو/ تموز الماضي، أنها ستشتري ثالث سرب من مقاتلات إف-35 في صفقة تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار.

وأضافت الوزارة حينها أن الطائرات الـ25 ستصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، وسترفع إجمالي طائرات إف-35 في سلاح الجو الإسرائيلي إلى 75.

وذكرت وزارة الدفاع أن شركتي "لوكهيد مارتن" و"برات أند ويتني"، المصنعة للمحركات، وافقتا على إشراك شركات دفاع إسرائيلية في إنتاج مكونات تلك الطائرات.

وفي يونيو/ حزيران 2016، بدأت إسرائيل في شراء طائرات "إف- 35"، وهي أول دولة بعد الولايات المتحدة تحصل على تلك المقاتلات.

وإسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك طائرات "إف-35"، المقاتلات الأكثر تقدمًا في العالم والتي تتميز بقدرتها على التخفي ويمكن استخدامها لجمع المعلومات الاستخبارية والضرب في عمق أراضي الخصم والانخراط في معارك جوية.

وتُعرف تلك المقاتلات أيضًا باسم "جوينت سترايك فايتر"، وفي إسرائيل باسمها العبري "أدير".

وتُعدّ الطائرة إف-35 من القاذفات الأميركية ذات التقنية العالية والقدرة على الاختفاء من أجهزة الرادار خلال الضربات الجوية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close