الخميس 19 Sep / September 2024

خلال زيارة روسيا.. مسؤول تركي: أردوغان سيبحث مع بوتين اتفاق الحبوب

خلال زيارة روسيا.. مسؤول تركي: أردوغان سيبحث مع بوتين اتفاق الحبوب

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول ترقب سوق الحبوب لزيارة أردوغان إلى روسيا (الصورة: غيتي)
يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سوتشي بجنوب روسيا الإثنين، وفق ما أعلن الكرملين الجمعة.

كشف كبير مستشاري الرئيس التركي للسياسة الخارجية والأمن، أن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيركزان خلال اجتماعهما غدًا الإثنين على اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، مع سعي أنقرة لإعادة موسكو إلى الاتفاق.

وأضاف عاكف جغطاي قليج في مقابلة تلفزيونية: "نلعب دورًا رئيسيًا هنا. نرى دعمًا قويًا من أنحاء العالم لتفعيل ممر الحبوب".

وأضاف قليج: "الوضع الحالي لاتفاق الحبوب سيناقش في القمة غدًا الإثنين. نحن متحفظون لكننا نأمل في تحقيق النجاح لأن هذا الوضع يؤثر على العالم بأسره".

وقال مسؤولون أوكرانيون: إن طائرات مسيرة روسية قصفت البنية التحتية بميناء على نهر الدانوب بالغ الأهمية لصادرات الحبوب الأوكرانية، وهو مما أدى لإصابة شخصين على الأقل في الهجوم على الأجزاء الجنوبية من منطقة أوديسا يوم الأحد.

وأصبح نهر الدانوب طريقًا رئيسيًا لأوكرانيا لتصدير الحبوب منذ يوليو/ تموز، عندما انسحبت روسيا من اتفاق الحبوب الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، والذي يتيح ممرًا آمنا لصادرات كييف من الحبوب والبذور والزيوت النباتية عبر موانئ البحر الأسود.

وأوضح قليج أن أنقرة تدرك التعقيدات الفنية المحيطة بالاتفاق، لا سيما فيما يتعلق بالحبوب الروسية وآليات الدفع.

وقال: إن "المشكلة تتعلق كذلك بأنظمة الدفع الدولية مثل سويفت، مما يشكل تحديًا متعدد الأوجه".

وأضاف: "هنا قرار الزعيم الروسي مهم. أعتقد أن الاجتماع الثنائي بين الرئيس أردوغان وبوتين سيلعب الدور الأكثر أهمية في هذه القضية".

لقاء أردوغان - بوتين

ووسط آمال بإعادة تفعيل اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سوتشي بجنوب روسيا الإثنين، وفق ما أعلن الكرملين الجمعة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: إن "المباحثات ستجرى في سوتشي الإثنين".

وكانت أنقرة أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع أن الرئيسين سيبحثان خلال اللقاء إمكان إحياء الاتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أعلن خلال زيارته إلى موسكو الخميس، أن استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب "حيوي" للأمن الغذائي العالمي واستقرار منطقة البحر الأسود.

وأكدت موسكو في حينه استعدادها لإحياء الاتفاق في حال تم الأخذ بطلباتها، لا سيما لجهة قدرتها على تصدير الأسمدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close