الجمعة 13 Sep / September 2024

مظاهرة في يريفان.. انفصاليو كاراباخ يتفاوضون مع باكو على سحب قواتهم

مظاهرة في يريفان.. انفصاليو كاراباخ يتفاوضون مع باكو على سحب قواتهم

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول تاريخ النزاع في إقليم كاراباخ (الصورة: غيتي)
اتهم المتظاهرون في يريفان رئيس الحكومة نيكول باشينيان بالخيانة وسوء إدارة أزمة كاراباخ مطالبين إياه بالتنحي فورًا.

شهدت ساحة الجمهورية في وسط العاصمة الأرمينية يريفان مظاهرة للمعارضة أمام مقر الحكومة لليوم الرابع على التوالي، وفق ما أفاد موفد "العربي" محمد شبارو. 

وأشار مراسلنا إلى أن المتظاهرين رفعوا أعلام إقليم ناغورني كاراباخ متهمين السلطات الأذربيجانية بتنفيذ سياسات تطهير عرقي في الإقليم ومطالبين بفتح ممرات إنسانية.

كما اتهم المتظاهرون رئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان بالخيانة وسوء إدارة الأزمة، مطالبين إياه بالتنحي فورًا.

انفصاليو كاراباخ يتفاوضون مع أذربيجان على سحب قواتهم

ومن جهتهم، أعلن إنفصاليو ناغورني كاراباخ أنهم يتفاوضون مع أذربيجان على سحب قواتهم من المنطقة، بعد عملية عسكرية أذربيجانية.

وقال الانفصاليون في بيان: "المفاوضات جارية مع الجانب الأذربيجاني برعاية قوة حفظ السلام الروسية لتنظيم عملية انسحاب القوات وضمان عودة المواطنين الذين شردهم العدوان العسكري إلى منازلهم".

وبحسب البيان، فإن الطرفين يناقشان "إجراءات" دخول وخروج المواطنين من الإقليم.

وتعهّد الانفصاليون بالتخلّي عن السلاح في إطار اتفاق لوقف اطلاق النار يهدف لإنهاء القتال.

وشنت أذربيجان هجومًا خاطفًا هذا الأسبوع على الإقليم وأعلنت أنها استعادت السيطرة على كاراباخ التي انفصل سكانها الأرمن العرقيون في حرب في التسعينيات.

أذربيجان تعتزم "العفو" عن مقاتلي كاراباخ

من جهته، قال مستشار السياسة الخارجية لرئيس أذربيجان إن بلاده تعتزم إصدار عفو عن المقاتلين الأرمن في كاراباخ الذين يتخلون عن أسلحتهم رغم أن بعض الوحدات العسكرية هناك قالت إنها ستواصل المقاومة.

وأضاف حكمت حاجييف: "حتى فيما يتعلق بالعسكريين والمقاتلين السابقين، إذا كان من الممكن تصنيفهم بهذه الطريقة، فإننا نعتزم إصدار عفو".

وقال إنه سيتم احترام حقوق الأرمن في كاراباخ باعتباره جزءًا من دمجهم في أذربيجان، وإنهم طلبوا مساعدات إنسانية وإمدادات من النفط والبنزين. وأعلن أنه سيتم تسليم ثلاث شحنات إلى المنطقة اليوم الجمعة.

إلى ذلك، أشار حاجييف إلى أن باكو ستضمن أن يتمكن المدنيون من السفر بسياراتهم الخاصة بأمان على الطريق المؤدي إلى أرمينيا من كاراباخ.

وانتهت العملية العسكرية السريعة التي شنتها أذربيجان ظهر الأربعاء الماضي بعدما تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار. وأعلنت باكو سيطرتها على إقليم كاراباخ. 

والخميس عقدت أذربيجان والانفصاليون الأرمن مباحثات في مدينة يفلاخ الأذربيجانية. وأعلنت أذربيجان أن اجتماعًا جديدًا سيعقد "في أسرع وقت ممكن" في ظل رغبة الجانبين في مواصلة المحادثات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close