الخميس 19 Sep / September 2024

في أول واقعة عنف منذ أشهر.. مقتل شرطي وإصابة آخر شمال كوسوفو

في أول واقعة عنف منذ أشهر.. مقتل شرطي وإصابة آخر شمال كوسوفو

شارك القصة

"العربي" في إضاءة سابقة على التوتر بين كوسوفو وصربيا (الصورة: غيتي)
عادت قضية شمال كوسوفو لتظهر مجددًا في البلد الذي يشكل المنتمون للعرقية الألبانية فيه غالبية سكانه، في حين يشكل الصرب غالبية سكان الشمال، حيث تتكرر أعمال العنف.

قتل شرطي وأصيب آخر، في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، جراء إطلاق نار بقرية في شمال كوسوفو، وفقًا لما أعلنه ألبين كورتي رئيس وزراء كوسوفو في بيان له، وهي أول واقعة كبرى تشهد أعمال عنف في المنطقة منذ شهور.

وقال في منشور على فيسبوك: "في الوقت الراهن إطلاق النار على شرطتنا من أسلحة ذات عيارات متنوعة لا يزال جاريًا"، ووصف الواقعة بأنها عمل إرهابي.

وتابع قائلًا: "المهاجمون محترفون ويرتدون أقنعة ومدججون بالأسلحة".

وتصاعد التوتر في كوسوفو بعد اشتباكات نشبت في مايو/ أيار أصيب فيها أكثر من 90 من قوات حفظ السلام من حلف شمال الأطلسي ونحو 50 محتجًا صربًيا في شمال كوسوفو.

ويشكل المنتمون للعرقية الألبانية أكثر من 90% من سكان كوسوفو، ولا يشكل الصرب الأغلبية إلا في المنطقة الشمالية، حيث توجد خطط لرابطة بلديات ذات أغلبية صربية.

استنفرت الشرطة في كوسوفو أجهزتها بعد الحادثة
استنفرت الشرطة في كوسوفو أجهزتها بعد الحادثة - تويتر

شرطة كوسوفو

وأصيبت محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي لتطبيع العلاقات بين خصمي الحرب بالجمود الأسبوع الماضي. وألقى مسؤول السياسة الخارجية بالتكتل جوزيب بوريل بالمسؤولية على كورتي، فيما يتعلق بالإخفاق في تشكيل رابطة من بلديات ذات أغلبية صربية ستمنحهم مساحة أكبر للحكم الذاتي.

وكانت صربيا قد أفرجت عن ثلاثة عناصر من شرطة كوسوفو اعتقلتهم قوات الأمن التابعة لها في منتصف يونيو/ حزيران، بحجة دخول أراضيها. 

ولم تعترف صربيا بدعم من حلفائها الروس والصينيين، أبدًا بالاستقلال الذي أعلنه إقليمها السابق في 2008 بعد عقد من حرب دامية بين القوات الصربية والألبان. ومنذ النزاع الذي خلف 13 ألف قتيل، معظمهم من ألبان كوسوفو، تعتري العلاقات بين العدوين السابقين أزمات متتالية.

وتسبّب اعتقال عناصر الشرطة الثلاثة في حرب كلامية بين حكومة كوسوفو وصربيا، ففي حين أكدت بريشتينا أنهم "خُطفوا"، قالت بلغراد إن المجموعة التي وصفتها بأنها "إرهابية" عبرت إلى صربيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز