الجمعة 20 Sep / September 2024

إيران.. متحف للسيارات التاريخية يضم أكثر من 60 قطعة نادرة الصنع

إيران.. متحف للسيارات التاريخية يضم أكثر من 60 قطعة نادرة الصنع

شارك القصة

يصل سعر إحدى السيارات في المتحف إلى 300 ألف دولار، وهي الأغلى ثمنًا، إذ إنها مضادة للرصاص ومطلية بالذهب.

افتتُح في العاصمة الإيرانية طهران متحف السيارات التاريخية مجددًا منذ نحو أسابيع قليلة، حيث يُعرض فيه أكثر من 60 سيارة قديمة ونادرة.

ويضم المتحف السيارة الوحيدة التي نجت من الحرب العالمية الثانية وهي مرسيديس بنز 500، إذ صُنع منها بين عامي 1934 و1936 ست فقط، وكانت هدية الزعيم الألماني هتلر لشاه إيران.

أما كرايسلر 300، فقد صُنعت في أميركا منتصف القرن الماضي، وهي مميزة لأنها جاءت بناءً على طلب زوجة الشاه ثريا، وقد زُودت بنوافذ ومقاعد كهربائية وثلاجة ونظام تكييف، فضلًا عن لوحة قيادة ومقود مطليان بالذهب.

وقال مدير متحف السيارات التاريخية في طهران، محمد فعال، في حديث إلى "العربي": جرى ترميم جميع السيارات، وقد وصل عدد السيارات بالمجمل إلى 61.

وأوضح القائمون على المتحف أن إيران تحتل المرتبة الأولى عالميًا لامتلاكها سيارات رولز رويس النادرة، حيث كانت تُستخدم غالبًا في المراسم، بينها سيارة أحمد شاه القاجاري التي أصبح عمرها نحو مئة عام.

وبين كل السيارات المعروضة، هناك واحدة هي الأغلى من حيث سعرها الذي يصل إلى 300 ألف دولار، وهي من نوع ليموزين ومضادة للرصاص كما أنها مطلية بالذهب.

وأشار القائمون إلى أن معظم السيارات في صحة ميكانيكية جيدة، فيما اعتبر الزائر حسن زادة، أن تلك السيارات هي أفضل من تلك التي يستخدمها الناس في هذا الزمن.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close