الجمعة 13 Sep / September 2024

"دفاع عن النفس".. كيم يحتفل بإطلاق قمر اصطناعي "للتجسس"

"دفاع عن النفس".. كيم يحتفل بإطلاق قمر اصطناعي "للتجسس"

شارك القصة

شدد كيم على أن قمر التجسس الصناعي سيساعد في حماية الشمال من "التحركات الخطيرة والعدوانية للقوى المعادية" - رويترز
شدد كيم على أن قمر التجسس الاصطناعي سيساعد في حماية الشمال من "التحركات الخطيرة والعدوانية للقوى المعادية" - رويترز
نشرت وسائل الإعلام الرسمية صورًا لكيم جونغ أون في حفل استقبال ضم موظفي "ناتا" وكبار المسؤولين العسكريين والسياسيين، فضلًا عن ابنته وزوجته ري سول جو.

احتفل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بما أسماه "عصرًا جديدًا من القوة الفضائية" بحضور علماء وأفراد من عائلته، وذلك بعدما وضعت بلاده في المدار قمرًا اصطناعيًا لأغراض التجسّس.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن صاروخًا أُطلق في ساعة متقدمة الثلاثاء و"وَضع بدقة قمر الاستطلاع مليغيونغ-1 في مداره"، وقد أكدت كوريا الجنوبية من جهتها نجاح هذه العملية.

"ممارسة لحق الدفاع عن النفس"

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن كيم قوله خلال زيارة لوكالة الفضاء الوطنية، إن عملية الإطلاق هذه تُمثّل "ممارسة كاملة لحق الدفاع عن النفس".

وشدد كيم على أن قمر التجسس الصناعي سيساعد في حماية الشمال من "التحركات الخطيرة والعدوانية للقوى المعادية"، ويفتح الطريق "لعصر جديد من القوة الفضائية" في البلاد.

وأظهرت صور نشرتها بيونغيانغ الزعيم الكوري الشمالي، برفقة ابنته جو آي، وهو يشيد بالعلماء والمتعاونين في وكالة الفضاء التي تحوّل اسمها إلى "الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي" (NATA) بالإنكليزية.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية صورًا لكيم في حفل استقبال ضم موظفي "ناتا" وكبار المسؤولين العسكريين والسياسيين، فضلًا عن ابنته وزوجته ري سول جو.

وارتدت عائلة الزعيم والحاضرون الآخرون في حفل الاستقبال قمصانًا كتبت عليها عبارة "NATA".

بدوره، قال رئيس الوزراء في كوريا الشمالية كيم توك هون إن القمر الصناعي سيطور الجيش ليصبح "أفضل جيش في العالم يمتلك القدرة على ضرب العالم كله".

ارتدت عائلة كيم والحاضرون الآخرون في حفل الاستقبال قمصانًا كتبت عليها عبارة "NATA" - رويترز
ارتدت عائلة كيم والحاضرون الآخرون في حفل الاستقبال قمصانًا كتبت عليها عبارة "NATA" - رويترز

وبحسب وكالة "يونهاب"، أعلنت كوريا الشمالية تعليق الاتفاق الذي أبرمته مع كوريا الجنوبية عام 2018 بهدف خفض التوتر العسكري.

وجاء هذا الإعلان بعدما كشفت كوريا الجنوبية الأربعاء أنها علقت الاتفاق جزئيًا وستستأنف عمليات المراقبة على طول الحدود، ردًا على إعلان بيونغيانغ أنها أطلقت بنجاح قمر تجسس صناعيًا.

وقالت سول إنه يُعتقد أن القمر الاصطناعي الكوري الشمالي دخل مداره، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتقييم ما إذا كان يعمل بشكل طبيعي.

وكان إطلاق القمر الصناعي هذا الأسبوع المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية هذا العام بعد إخفاقين. 

وتشير وكالة "رويترز" إلى أن إطلاق القمر الاصطناعي يأتي في أعقاب رحلة كيم النادرة إلى روسيا في سبتمبر/ أيلول الماضي، والتي تعهّد خلالها الرئيس فلاديمير بوتين بمساعدة بيونغيانغ في صنع أقمار اصطناعية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات