الثلاثاء 17 Sep / September 2024

حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال.. نتنياهو: سنحول بيروت إلى غزة

حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال.. نتنياهو: سنحول بيروت إلى غزة

شارك القصة

جنوب لبنان
شن حزب الله عددًا من العمليات باتجاه مواقع إسرائيلية - رويترز
أوضح مراسل "العربي" في تل أبيب أن الجيش الإسرئيلي يتكتم عن ذكر إصابات في مواجهاته مع حزب الله ويخفي الخسائر المتعلقة بأرواح جنوده.

ادعى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه "إذا اختار حزب الله بدء حرب شاملة سيحوّل بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخانيونس"، في وقت يستمر الحزب بضرب مواقع للاحتلال على الحدود.

وقالت مصادر أمنية وأخرى طبية لـ"العربي" إن فرق الإسعاف عملت على سحب ست إصابات حالات بعضها خطرة من المنطقة المستهدفة في بلدة كونين جنوب لبنان، والتي تعرضت لغارات إسرائيلية اليوم.

هذا وشهدت قرى وبلدات عدة جنوب لبنان منذ صباح اليوم قصفًا مدفعيًا وغارات في القطاع الغربي والأوسط والشرقي، حيث شن الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة غارات على بلدة كونين بالقرب من منازل المدنيين ما أدى إلى إصابات طفيفة جراء تساقط الزجاج.

كذلك استهدفت مدفعية الجيش الاسرائيلي بلدات حولا ومركبا ورب ثلاثين وأطراف بلدة رميش بعدد من القذائف. كما قصفت المدفعية الاسرائيلية تلة الحمامص ما أدى إلى سقوط جريح حالته مستقرة.

استهداف مستعمرات إسرائيلية

وأعلن حزب الله عن شن عدد من العمليات باتجاه مواقع إسرائيلية حيث استهدف صباحًا وظهرًا موقع المرج في مستعمرة مارغليوت إضافة إلى مستعمرة معيان باروخ. كذلك استهدف حزب الله تجمعًا لجنود الاحتلال في ثكنة متات.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الإسرائيلية، الخميس، مقتل إسرائيلي بصاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان في منطقة الشمال الحدودية.

وقالت نجمة داود الحمراء (الإسعاف) على منصة "إكس" إن مسعفيها أبلغوا عن وفاة رجل يبلغ من العمر 60 عامًا.

من جهتها قالت "القناة 12" الإسرائيلية، إن القتيل سقط "نتيجة إصابته بنيران صاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان". وكانت صفارات الإنذار دوت في وقت سابق اليوم في منطقة الجليل الأعلى قرب الحدود اللبنانية.

الاحتلال يخفي خسائره

وكان مراسل "العربي" في تل أبيب أحمد دراوشة قد أوضح أن الجيش الإسرئيلي يتكتم عن ذكر إصابات في مواجهاته مع حزب الله ويخفي الخسائر المتعلقة بأرواح جنوده.

كما لفت إلى أنه لا ينشر سواء في قطاع غزة أو على الجبهة اللبنانية اي معطيات تشير إلى عدد الآليات التي تم تدميرها. 

وفي سياق متصل، ندد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الخميس، بممارسات إسرائيل، واصفًا إياها بـ"حرب إبادة تدميرية مبرمجة بلا رحمة".

وجاء حديث الراعي في كلمة بمدينة صور (جنوب)، خلال زيارة تضامنية إلى بلدات لبنانية حدودية تعرضت لقصف إسرائيلي بدأ في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ ما أسفر عن شهداء وجرحى وأضرار مادية وتسبب في عملية نزوح.

وأضاف البطريرك أن "الحرب المدمرة غير محصورة في غزة، ونخاف من امتدادها، وما نراه لا يخضع لأي شرعية دولية أو إنسانية، ونحن نريد السلام"، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وقال البطريرك الراعي: "نشهد حرب إبادة تدميرية مبرمجة بلا رحمة، وأتينا للتكاتف من أجل الصمود".

وشدد الراعي قائلًا: "رغم كل شيء نصمد بوحدتنا، ونعرف أن عدونا (إسرائيل) يطمح دائما لقضم أراضٍ من لبنان".

وخاطب الراعي أهل الجنوب قائلًا: "نحن معكم صامدون ومتضامنون ونحمل معكم القضية الفلسطينية، ولكن نشهد حرب إبادة، ليس فيها رحمة، هي حرب تدميرية مبرمجة".

وأردف: "توجد أصوات في العالم (منددة بممارسات إسرائيل)، ولكن لا ينتج عنها مواقف تخفف عن الشعب الفلسطيني، الذي من حقه أن يقرر مصيره"

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close