الخميس 19 Sep / September 2024

قصف روسي على كريمنشوك وزابوريجيا.. كشف اختلاس في أوكرانيا

قصف روسي على كريمنشوك وزابوريجيا.. كشف اختلاس في أوكرانيا

شارك القصة

أفاد جهاز الأمن الأوكراني بأن الاختلاس شمل شراء مئة ألف قذيفة مورتر للجيش- رويترز
أفاد جهاز الأمن الأوكراني بأن الاختلاس شمل شراء مئة ألف قذيفة مورتر للجيش- رويترز
كشف جهاز الأمن الأوكراني عن عملية فساد تتعلق بشراء الجيش الأوكراني أسلحة بقيمة إجمالية تعادل حوالي 40 مليون دولار.

أعلن حاكم منطقة بولتافا الأوكرانية فيليب برونين أن صواريخ روسية أصابت موقعًا صناعيًا في مدينة كريمنشوك الواقعة بوسط البلاد أمس السبت مما أدى إلى اندلاع حريق.

وكتب برونين في تعليق على منصة تيليغرام: "إن صاروخين باليستيين روسيين أصابا الهدف في المدينة".

وأظهرت الصور المنشورة على الإنترنت أطقم الطوارئ وهي تكافح حريقًا، لكن برونين لم يذكر أي تفاصيل عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وإلى الجنوب الشرقي في منطقة زابوريجيا، قال الحاكم المحلي يوري مالاشكو إن موقعًا للبنية التحتية تعرض للقصف في هجوم بطائرة مسيرة، دون أن يذكر يذكر أي تفاصيل عن الأضرار أو الإصابات. لكن فرق الطوارئ تنتشر في الموقع الذي استهدفه القصف.

فساد في ملف شراء أسلحة 

وبعيدًا عن التطورات الميدانية، قال جهاز الأمن الأوكراني أمس السبت إنه كشف عن عملية فساد تتعلق بشراء الجيش الأوكراني أسلحة بقيمة إجمالية تعادل حوالي 40 مليون دولار.

وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية حدوث هذا المخطط. ويظل الكفاح من أجل استئصال الفساد المستشري بالبلاد قضية رئيسية في الوقت الذي تسعى فيه أوكرانيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأوضح جهاز الأمن الأوكراني أن التحقيق "كشف أن مسؤولين في وزارة الدفاع ومديري شركة لفيف أرسنال لتوريد الأسلحة سرقوا ما يقرب من 1.5 مليار هريفنيا في شراء قذائف". 

عملية اختلاس

وقال: "وفقًا للتحقيق فإن مسؤولين رفيعي المستوى سابقين وحاليين في وزارة الدفاع ورؤساء شركات ذات صلة ضالعون في عملية الاختلاس". ولفت إلى أن الاختلاس شمل شراء مئة ألف قذيفة مورتر للجيش.

ويعد الفساد داخل الجيش قضية حساسة بشكل خاص في أوكرانيا في الوقت الذي تحاول فيه الحفاظ على الروح المعنوية في زمن الحرب وعرض قضيتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة.

ففي سبتمبر/ أيلول الماضي، تمت إقالة وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف في بسبب قضايا فساد مختلفة على الرغم من تمتعه بسمعة طيبة في تمثيل أوكرانيا في مناقشاتها مع الحلفاء الغربيين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close