الثلاثاء 17 Sep / September 2024

ستُضم لمستوطنة أدوميم.. إسرائيل تصادر أراض جديدة شرق القدس

ستُضم لمستوطنة أدوميم.. إسرائيل تصادر أراض جديدة شرق القدس

شارك القصة

تعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء أكثر من 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية- إكس
تعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء أكثر من 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية- إكس
أفاد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن الأراضي المصادرة تقع بين مستوطنتي "كيدار" و"معاليه أدوميم" شرق القدس.

أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، استولت على نحو 2640 دونمًا من أراضي بلدتي أبو ديس والعيزرية وعرب السواحرة، شرق القدس المحتلة.

من جهتها، أعلنت الإدارة المدنية، وهي جزء من وزارة الأمن الإسرائيلية، مصادرة عدة قطع من الأراضي في الضفة الغربية بمساحة تبلغ 652 فدانًا سيتم تصنيفها الآن كجزء من مستوطنة معاليه أدوميم الواقعة شرقي القدس، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع. لكن المصدر أوضح أنه لا توجد خطة للبناء هناك حاليًا.

مصادرة لأراض بين "كيدار" و"أدوميم"

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن رئيس هيئة مقاومة الجدار مؤيد شعبان أن الأراضي المستهدفة تقع بين مستوطنتي "كيدار" و"معاليه أدوميم" شرق القدس.

وأشار شعبان إلى أن "سلطات الاحتلال تهدف من هذا الاستيلاء إلى إحداث تواصل جغرافي بين المستوطنتين المذكورتين، الأمر الذي سيؤدي إلى عزل القدس الشرقية عن سياقها الفلسطيني".

كما اعتبر أن هذه الخطوة ستؤدي أيضًا إلى ربط الأراضي المعلنة كـ"أراضي دولة" في السابق مع الإعلان الجديد، إضافة إلى عزل وادي أبو هندي وتجمع الأعوج عن العيزرية وأبو ديس وإحكام إغلاق السفوح الشرقية.

مخطط لبناء 3000 وحدة استيطانية

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، قد دفعت الجمعة الماضية، بمخطط لبناء أكثر من 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وتعتزم الحكومة الإسرائيلية دعوة "المجلس الأعلى للتخطيط" لعقد جلسة خلال الأسبوعين المقبلين، للمصادقة على المخطط الاستيطاني الجديد، الذي يتضمن بناء 2350 وحدة استيطانية في مستوطنة "معالي أدوميم"، و300 وحدة في مستوطنة "كيدار" و694 وحدة في مستوطنة "إفرات" جنوب القدس المحتلة.

والشهر الماضي، أظهر تقرير صادر عن حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية تصاعد النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشار التقرير إلى إقامة 9 بؤر استيطانية جديدة خلال نحو ثلاثة أشهر موضحًا أن جزءًا كبيرًا من البؤر أقيمت على أراض فلسطينية خاصة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close