الجمعة 20 Sep / September 2024

بعد تهديدات بوتين.. مندوب روسيا في الاتحاد الأوروبي ينفي التحضير لغزو أوكرانيا

بعد تهديدات بوتين.. مندوب روسيا في الاتحاد الأوروبي ينفي التحضير لغزو أوكرانيا

شارك القصة

يتّهم الغرب روسيا بأنها تحضّر لغزو جديد لأوكرانيا (أرشيف - غيتي)
يتّهم الغرب روسيا بأنها تحضّر لغزو جديد لأوكرانيا (أرشيف - غيتي)
قال مندوب روسيا في الاتحاد الأوروبي إن موسكو تريد دعم المتحدثين بالروسية ومواطنيها لكنها لم تقل أبدًا إنها ترغب في استخدام وسائل عسكرية لتحقيق ذلك.

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، اليوم الخميس، أن روسيا لا تجهز لغزو عسكري لأوكرانيا، وذلك بعدما هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برد عسكري وتقني إذا لم ينه الغرب سياساته التي اعتبر أنها تشكل تهديدًا.

وكان الرئيس الروسي قد تحدث الثلاثاء عن أنّ بلاده ستتخذ "تدابير عسكرية وتقنية مناسبة للرد" في حال استمر الغرب في ما يعتبره "خطأ عدوانيًا واضحًا جدًا" على خلفية التوترات الحاصلة بشأن الملف الأوكراني.

وقال تشيجوف، في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية، إن موسكو تريد دعم المتحدثين بالروسية ومواطنيها المقيمين في دول أخرى، لكنها لم تقل أبدًا إنها ترغب في استخدام وسائل عسكرية لتحقيق ذلك.

ونقلت الصحيفة عنه قوله: "روسيا لا تخطط لشن هجوم على أي بلد. أستطيع أن أؤكد أنه لا توجد قوات روسية تستعد حاليًا لغزو أوكرانيا".

وكانت تهديدات الرئيس الروسي قد أثارت قلقًا في أوروبا، حيث عبرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك الأربعاء عن "قلق كبير" جراء تهديدات بوتين بشأن القيام برد "عسكري وتقني"، وشددت الوزيرة الألمانية على ضرورة إجراء حوار مع السلطات الروسية باستخدام "وسائلها المتاحة".

مقترحات روسية

يأتي ذلك في وقت تنتظر فيه روسيا ردًا من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) على مقترحات قدمتها الأسبوع الماضي بشأن مجموعة ملزمة من الضمانات الأمنية من الغرب يرفض الأخير بعضها، لكن واشنطن وافقت على عقد محادثات مع موسكو بشأنها.

وكشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أن أولى المباحثات بين بلاده والولايات المتحدة والناتو بشأن الضمانات الأمنية ستنطلق في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ويتهم الغرب روسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا حيث حشدت آلاف الجنود على الحدود مع الدولة المجاورة، ويهدد موسكو بعقوبات "كبيرة" وغير مسبوقة في حال وقوع عدوان.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close