الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

لصالح "سوبرماك".. ماكدونالدز تخسر معركة "بيغ ماك" في أوروبا

لصالح "سوبرماك".. ماكدونالدز تخسر معركة "بيغ ماك" في أوروبا

شارك القصة

نزاع قضائي حول الملكية الفكرية لـ"بيغ ماك" في أوروبا – موقع "جي ستاتيك"
نزاع قضائي حول الملكية الفكرية لـ"بيغ ماك" في أوروبا – موقع "جي ستاتيك"
أصدرت المحكمة العامة الأوروبية قرارًا يقضي بأن "ماكدونالدز"، لا تملك الحق في إطلاق اسم "بيغ ماك" على منتجاتها من الدواجن في أوروبا.

خسرت سلسلة الوجبات السريعة الشهيرة "ماكدونالدز" العلامة التجارية "بيغ ماك" في أوروبا، بعد قرار للمحكمة العامة الأوروبية اليوم الأربعاء.

فقد أكّدت المحكمة أن شركة "ماكدونالدز" لا تملك الحق في إطلاق اسم "بيغ ماك" على منتجاتها من الدواجن في أوروبا بعد عدم استخدامها الاسم لخمسة أعوام متتالية.

ويعد هذا الحكم انتصارًا جزئيًا لشركة "سوبرماك" الأيرلندية، التي تخوض نزاعًا قضائيًا مستمرًا منذ فترة طويلة مع الشركة الأميركية على العلامة التجارية.

تعديل قرار مكتب الملكية الفكرية 

في التفاصيل، فقد ركّز حكم المحكمة وهي ثاني أعلى محكمة بالمنطقة وتتخذ من لوكسمبورغ مقرًا، على محاولة "سوبرماك" عام 2017 إبطال استخدام الشركة الأميركية للاسم "بيغ ماك" الذي كانت قد سجلته في 1996 لإطلاقه على منتجات من اللحوم والدواجن وخدمات مقدمة في المطاعم.

ورفض مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية في حينه طلب "سوبرماك" إبطال استخدام "ماكدونالدز" للاسم وأيد إطلاق الشركة الأميركية الاسم على شطائرها من اللحوم والدواجن، ما دفع الشركة الأيرلندية إلى الطعن بالقرار.

ورفضت المحكمة العامة أخيرًا دفوع "ماكدونالدز" وأبطلت بصورة جزئية قرار مكتب الملكية الفكرية وعدّلته، وأوضح القضاة في حكمهم أن "ماكدونالدز خسرت العلامة التجارية بيغ ماك في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمنتجات الدواجن".

وأضافوا: "لم تثبت ماكدونالدز أصالة استخدامها للاسم خلال خمس سنوات متصلة في الاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بسلع وخدمات بعينها".

وتبيع "سوبرماك"، التي افتتحت أول مطاعمها في غالواي عام 1978 وسعت إلى التوسع في بريطانيا وأوروبا، شطائر برغر اللحم البقري والدجاج بالإضافة إلى قطع وشطائر الدجاج المقلية.

رد "ماكدونالدز"

بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأميركية ردها في بريد إلكتروني أنه لا يزال بوسعها استخدام العلامة التجارية "بيغ ماك"، التي تستخدمها بصورة رئيسية اسمًا لشطيرة لحم.

في المقابل، شرح بات ماكدونا مؤسس "سوبرماك" لإذاعة "نيوزتوك" الأيرلندية أن القرار "يعني أنه بمقدورنا التوسع في أماكن أخرى ونشر سوبرماك في أنحاء الاتحاد الأوروبي، لذلك فهو فوز كبير لنا".

يذكر أنه يمكن استئناف الحكم في محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، وهي أعلى محكمة في التكتل.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز

الدلالات

Close