الأربعاء 18 Sep / September 2024

خلال إحياء ذكرى إنزال النورماندي.. بايدن يتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا

خلال إحياء ذكرى إنزال النورماندي.. بايدن يتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا

شارك القصة

كلمة بايدن خلال إحياء القادة الغربيين ذكرى مرور ثمانية عقود على إنزال النورمادي في فرنسا
كلمة بايدن خلال إحياء القادة الغربيين ذكرى مرور ثمانية عقود على إنزال النورمادي في فرنسا - إكس/ حساب الرئيس الأميركي
مع احتدام الحرب في أوكرانيا على الحدود الأوروبية، تحمل ذكرى إنزال النورماندي الذي شكل نقطة تحول في الحرب العالمية الثانية أصداء خاصة.

وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، نداء "للدفاع عن الحرية والديمقراطية" خلال إحياء القادة الغربيين ذكرى مرور ثمانية عقود على إنزال النورمادي في فرنسا الذي قاد إلى الانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، حيث حث بايدن قوى الغرب على البقاء مع أوكرانيا حتى النهاية وعدم الاستسلام "للطغيان الروسي"، وفق تعبيره.

وقال بايدن إن "الاستسلام للعدوان الروسي لا يمكن التفكير فيه ببساطة"، كما تعهد بألا يتخلى عن دعم أوكرانيا، وذلك خلال مراسم مشتركة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقدامى المحاربين الأميركيين في المقبرة الأميركية في نورماندي.

استعادة روح يوم الإنزال

وحث الحلفاء الغربيين وحلف شمال الأطلسي على استعادة روح يوم الإنزال والعمل معًا في وقت قال فيه إن الديمقراطية تتعرض فيه لتهديد أكبر من أي وقت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ورأى بايدن في خطابه أن "الانعزالية لم تكن هي الإجابة قبل 80 عامًا وليست الإجابة اليوم".

وفي السادس من يونيو/ حزيران 1944، اجتاح ما يربو على 150 ألف جندي من جنود الحلفاء فرنسا من البحر ومن الجو لطرد قوات ألمانيا النازية، وهبطوا على خمسة شواطئ أسماؤها الرمزية هي أوماها وجونو وسورد ويوتاه وجولد.

ومع تضاؤل عدد قدامى المحاربين، ويبلغ كثير منهم 100 عام فما فوق، من المرجح أن تكون هذه آخر مراسم كبرى في نورماندي تُقام في حضورهم.

بايدن يتعهد بدعم أوكرانيا

ومع احتدام الحرب في أوكرانيا على الحدود الأوروبية، تحمل ذكرى نقطة التحول هذه في الحرب العالمية الثانية أصداء خاصة.

فهي تجري في عام تُقام فيه انتخابات كثيرة، بما في ذلك انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الأسبوع وانتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وسيخوض الرئيس السابق دونالد ترمب الانتخابات الأميركية في مواجهة بايدن، ويخشى منتقدون من أن يقلل ترمب دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا.

في المقابل، تعهّد بايدن أن الولايات المتحدة في عهده "لن تتخلى" عن أوكرانيا "لأننا إن فعلنا، فسيتم إخضاع أوكرانيا ولن ينتهي الأمر عند هذا الحد".

ولفت إلى أن "جيران أوكرانيا سيكونون مهددين، وأوروبا بأكملها ستكون مهددة"، واصفًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "طاغية عازم على الهيمنة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close