الثلاثاء 1 أكتوبر / October 2024

"أنا مؤهل".. بايدن عازم على مواجهة ضغوط التخلي عن سباق الرئاسة

"أنا مؤهل".. بايدن عازم على مواجهة ضغوط التخلي عن سباق الرئاسة

شارك القصة

 سيشارك بايدن في تجمعين انتخابيين في فيلادلفيا وهاريسبورغ في بنسلفانيا - غيتي
سيشارك بايدن في تجمعين انتخابيين في فيلادلفيا وهاريسبورغ في بنسلفانيا - غيتي
من المقرر أن تقوم السيدة الأولى جيل بايدن التي تحض زوجها الرئيس على البقاء في السباق حسب الصحافة الأميركية، بحملة انتخابية يوم غد الإثنين.

يعود الرئيس الأميركي جو بايدن إلى مسار حملته الانتخابية، اليوم الأحد، عازمًا على الصمود وسط دعوات متزايدة من أقرانه في الحزب الديمقراطي لإنهاء حملته الانتخابية.

ويواجه بايدن (81 عامًا) اعتراضًا من جانب بعض الديمقراطيين في الكونغرس وبعض المانحين المؤثرين الذين يشعرون بأنه يفتقد القدرة على هزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترمب (78 عامًا) في انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويبدو أن الحديث الذي أجراه بايدن مع شبكة "إيه.بي.سي نيوز" وبُث مساء الجمعة لم يقدم شيئًا يذكر لتهدئة تلك المخاوف.

تزايد ضغوط الديمقراطيين

ومن المقرر أن يشارك بايدن، الذي لم يبدد تمامًا الشكوك حول قدرته على حكم البلاد لولاية ثانية بعد مقابلة تلفزيونية أجراها الجمعة، في تجمعين انتخابيين في فيلادلفيا وهاريسبورغ في بنسلفانيا، وهي ولاية رئيسية في السباق نحو البيت الأبيض.

ومن المقرر أن تقوم السيدة الأولى جيل بايدن التي تحض زوجها الرئيس على البقاء في السباق حسب الصحافة الأميركية، بحملة انتخابية يوم غد الإثنين في جورجيا وفلوريدا وكارولاينا الشمالية، وفق بيان صادر عن مكتبها.

لكن ضغوط النواب الديمقراطيين تتزايد. فقد دعا زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز إلى اجتماع أزمة (افتراضي) للنواب الديمقراطيين الأحد لمناقشة أفضل طريقة للمضي قدمًا، مع عودة الكونغرس للانعقاد في الأيام القليلة المقبلة.

وسيحاول السناتور الديمقراطي مارك وارنر تنظيم اجتماع مماثل في مجلس الشيوخ.

وقد سبق أن طلب أربعة نواب ديمقراطيين من بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي بعد المناظرة السيئة مع ترمب.

وانضمت إليهم نائبة خامسة هي أنجي كريغ السبت، وقالت في بيان: إنه "في غياب رد قوي من الرئيس نفسه بعد هذه المناظرة، (فهي) لا تعتقد أن الرئيس يمكنه إدارة حملة فعالة والفوز ضد دونالد ترمب".

"أنا مؤهل أكثر من ترمب"

وخلال مقابلة تلفزيونية وُصفت بالحاسمة، قال بايدن الجمعة إنه لا أحد غيره "مؤهل أكثر منه" للتغلب على ترمب، وبدا كأنه ينكر استطلاعات الرأي التي بيّنت بوضوح أنه في موقف صعب أمام منافسه الجمهوري.

وفي هذا الحوار عبر قناة "إيه بي سي" مع الصحافي جورج ستيفانوبولوس، تجنب بايدن مرارًا الإجابة على سؤال بشأن ما إذا كانت حالته الجسدية والعقلية قد تدهورت خلال فترة ولايته.

وعندما سئل في مقابلته عن سبب عدم إجرائه فحصًا طبيًا مستقلًا، أجاب بايدن أن وظيفته تشبه "الخضوع لاختبار إدراكي كل يوم".

وسيبدأ بايدن أسبوعًا صعبًا يستضيف فيه قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن.

وقال بايدن، لأنصاره في خطاب حماسي ألقاه في ماديسون بولاية ويسكونسن يوم الجمعة الماضية: "سأخوض السباق وسأفوز مرة أخرى".

كما أن بايدن سجل أفضل أداء له حتى الآن في استطلاع بلومبرغ نيوز/مورنينغ كونسلت الذي أظهر تفوق ترمب على بايدن بنقطتين مئويتين فقط، أي 47% مقابل 45%، في الولايات الحاسمة التي يلزم الفوز بها في انتخابات الرئاسة المرتقبة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close