الإثنين 14 أكتوبر / October 2024

بعد محاكمة سريعة.. السجن 16 عامًا لإيفان غيرشكوفيتش في روسيا

بعد محاكمة سريعة.. السجن 16 عامًا لإيفان غيرشكوفيتش في روسيا

شارك القصة

ظهر إيفان غيرشكوفيتش في المحكمة حليق الرأس جالسًا مكتوف اليدين داخل الصندوق الزجاجي المخصص للمتهمين- إكس
ظهر إيفان غيرشكوفيتش في المحكمة حليق الرأس جالسًا مكتوف اليدين داخل الصندوق الزجاجي المخصص للمتهمين- إكس
احتُجز المراسل الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في نهاية مارس 2023 أثناء عمله في إيكاترينبورغ في الأورال بتهمة "التجسس".

حكمت محكمة روسية الجمعة بالسجن 16 عامًا على الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش في ختام محاكمة مغلقة وسريعة بعد إدانته بتهمة التجسس التي نفاها.

وقرأ قاضي محكمة سفيردلوفسكي في إيكاتيرينبورغ أندريه مينييف الإدانة والحكم وأمر بأن يقضي الصحافي في "وول ستريت جورنال" البالغ من العمر 32 عامًا عقوبته في سجن يخضع "لنظام صارم"، وهذا يعني أن ظروف احتجازه ستكون قاسية.

وقبل النطق بالحكم، شاهد الصحافيون غيرشكوفيتش حليق الرأس، وهي قصة شعر مفروضة على السجناء، جالسًا مكتوف اليدين داخل الصندوق الزجاجي المخصص للمتهمين.

وقالت المتحدثة باسم محكمة إيكاترينبورغ كاترينا ماسلينيكوفو صباحًا: "إن المتهم لم يعترف بذنبه"، ومارس حقه في إلقاء "كلمة ختامية" قبل صدور الحكم. وأضافت أن الادعاء أوصى بسجنه 18 عامًا.

وفي حال استأنف الحكم وتم تأكيد إدانته، فسيُنقل إلى السجن، وهي عملية قد تستغرق عدة أيام، أو حتى عدة أسابيع.

رئيسة البرلمان الأوروبي: "محاكمة صورية"

وإثر صدور الحكم، نددت "وول ستريت جورنال" به ووصفته بأنه إدانة "فاضحة". وقال مسؤولون في الصحيفة في بيان إن هذه الإدانة "تأتي بعدما قضى إيفان 478 يومًا في السجن، محتجزًا ظلمًا، بعيدًا عن عائلته وأصدقائه... كل ذلك لأنه قام بعمله كصحافي". وتعهدت الصحيفة بمواصلة النضال من أجل إطلاق سراحه.

كما اعتبرت مديرة الحملات في منظمة "مراسلون بلا حدود" ريبيكا فنسنت أن "الإدانة ... هي نتيجة محاكمة لا يمكن بأي حال اعتبارها عادلة أو حرة. ينبغي إلغاء هذا الحكم فورًا". 

وأعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا أن غيرشكوفيتش ضحية "محاكمة صورية ذات دوافع سياسية" معتبرة أن الحكم الصادر بحقه هو "نقيض للعدالة".

غيرشكوفيتش متهم "بالتجسس"

واحتُجز المراسل الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في نهاية مارس/ آذار 2023، أثناء عمله في إيكاترينبورغ في الأورال بتهمة "التجسس".

والجمعة، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "إن اتهامات التجسس أمر حساس للغاية، ولا يمكننا الإدلاء بمزيد من التعليقات، والمحاكمة مستمرة". 

أوصى الادعاء بسجن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش 18 عامًا- إكس
أوصى الادعاء بسجن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش 18 عامًا- إكس

لم تستغرق محاكمة الصحافي الأميركي بعد 16 شهرًا من الاحتجاز، سوى فترة قصيرة عقدت خلالها جلسة استماع في 26 يونيو/ حزيران، ثم جلسة أخرى يوم الخميس، وأخيرًا جلسة الجمعة.

وفُرضت السريّة على كامل الإجراءات ولم يتسرب أي شيء من الجلسات المغلقة. 

محاكمة سريعة

وترى واشنطن أن الهدف من اعتقاله هو قبل كل شيء مبادلته بمعتقلين روس، في حين تشهد العلاقات توترًا بين البلدين منذ اندلاع النزاع في أوكرانيا. 

وأقرّت موسكو بأنها تفاوضت على إطلاق سراحه، وتطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه إلى قضية فاديم كراسيكوف، المسجون في ألمانيا في قضية اغتيال نُسبت إلى الأجهزة الخاصة الروسية.

وإيفان غيرشكوفيتش هو أول صحافي غربي يُتهم بالتجسس في روسيا بعد الحقبة السوفياتية. وأثار سجنه موجة واسعة من التضامن في وسائل الإعلام الأميركية والأوروبية.

وفي نهاية يونيو/ حزيران، ندّد البيت الأبيض بما وصفه بأنه محاكمة "صورية"، مكررًا أن غيرشكوفيتش "لم يعمل قط لصالح الحكومة الأميركية". 

معنوياته مرتفعة

ويتواصل الصحافي مع عائلته وأصدقائه عبر رسائل تقرأها وتراقبها إدارة السجن. وفي هذه الرسائل، التي كتبها بلهجة مازحة، يقول إن معنوياته مرتفعة وينتظر عقوبته، ويرغب في أن يرى السماء مرات أكثر.

غيرشكوفيتش، وهو ابن مهاجرين فرا من الاتحاد السوفياتي إلى الولايات المتحدة، استقر في روسيا عام 2017.

وفي أوائل يوليو/ تموز، قضت لجنة خبراء عينتهم الأمم المتحدة بأن احتجازه "تعسفي" وأنه يجب إطلاق سراحه "دون تأخير".

ويتهم المحققون غيرشكوفيتش بجمع معلومات حساسة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية عن شركة أورالفاغونزافود، إحدى كبرى الشركات الروسية المصنعة للأسلحة والتي تنتج بشكل خاص دبابات تي-90 المستخدمة في أوكرانيا ودبابات أرماتا من الجيل الجديد، وكذلك عربات شحن.

وتحتجز روسيا عدة أميركيين آخرين من بينهم الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا التي اعتقلت عام 2023 بتهمة انتهاك قانون "العملاء الأجانب"، والجندي السابق في البحرية بول ويلان الذي يقضي حكما بالسجن 16 عامًا بتهمة التجسس التي ينفيها.

وتحاكم الروسية الأميركية كسينيا كاريلينا منذ 20 يونيو/ حزيران في إيكاترينبورغ أيضًا، بتهمة الخيانة العظمى عن طريق التبرع بالمال لجمعية تدعم أوكرانيا. وحُكم على أميركي آخر هو مايكل ترافيس ليك الخميس في موسكو بالسجن 13 عامًا بتهمة تهريب المخدرات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close