السبت 14 Sep / September 2024

ترقب لاجتماع الكابينت.. تعتيم إسرائيلي بشأن مباحثات رئيس الموساد بروما

ترقب لاجتماع الكابينت.. تعتيم إسرائيلي بشأن مباحثات رئيس الموساد بروما

شارك القصة

رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنياع
رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنياع - غيتي
كانت صحيفة "يديعوت أحرونوت أفادت بأن رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنياع وصل العاصمة الإيطالية للمشاركة في مفاوضات تبادل أسرى مع حماس.

أفاد مراسل التلفزيون العربي من القدس أحمد دراوشة اليوم الأحد بأن طائرة رئيس الموساد ديفيد بارنياع عادت من روما، حيث شارك في مفاوضات تبادل أسرى مع حركة حماس، بحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مواقع تعقب الطائرات.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت أفادت اليوم الأحد، بأن رئيس جهاز الموساد وصل العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في مفاوضات تبادل أسرى مع حركة حماس.

وبحسب الصحيفة  "سيجتمع بارنياع مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه" ويليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل".

وعلى مدى أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلًا للأسرى من الجانبين، ووقفًا لإطلاق النار يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف كامل للحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، ما خلّف أكثر من 129 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

تعتيم إسرائيلي بشأن مباحثات رئيس الموساد في روما

وفيما أشار مراسلنا إلى أن الكابينت الأمني والسياسي سيعقد اجتماعًا اليوم، أوضح أن هذا الأخير عادة ما يعمم صورًا من هذا الاجتماع، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنه في حال كان رئيس الموساد في الصورة، فهذا يعني أنه كان على متن الطائرة التي غادرت من روما.

وتابع، وإن لم يكن رئيس الموساد في الاجتماع، فهذا يشير إلى أن الطائرة غادرت من دون رئيس الموساد، وهذا عادة ما لا يحدث بصورة كبيرة جدًا، موضحًا أن طائرة رئيس الموساد عادة ما تنتظره ريثما ينتهي من مباحثاته، خصوصًا إن كانت التقديرات بأن هذه المباحثات ستقتصر على يوم واحد أو حتى لفترة وجيزة.

وفيما أشار إلى أنه من غير الواضح طبيعة المفاوضات التي حدثت في روما اليوم، لفت المراسل إلى أنه عادة ما كانت هذه المفاوضات ليس من أجل التسليم، إذ لا يذهب رئيس الموساد إلى هذا الاجتماع رفيع المستوى من أجل أن يسلم الوسطاء الرد الإسرائيلي، مضيفًا أن طريقة تسليم الرد تكون بطريقة مختلفة.

وأردف مرسالنا أن مفاوضات من هذا النوع تكون من أجل خوض مناقشات ومفاوضات جدية تتعلق إما بالإطار العام للصفقة وإما بمحاولة لكسر الجليد للانطلاق لها.

وخلص إلى أن هناك ضبابية كبيرة جدًا وتعتيمًا كبيرًا في إسرائيل حول هذا الأمر، خصوصًا أن وسائل الإعلام الإسرائيلية منشغلة بشكل كبير جدًا باجتماع الكابينت لبحث ما تقول إسرائيل إنه رد على ما تزعم أنه هجوم لحزب الله اللبناني على مجدل شمس.

مفاوضات تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس

ومساء السبت، قال موقع "والا" العبري، إن تل أبيب قدمت "مقترحها المحدث" إلى واشنطن بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وقال الموقع: إن المقترح يتضمن المطالب الجديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعلى وجه الخصوص "إنشاء آلية رقابية تمنع عودة المسلحين من جنوب قطاع غزة إلى شماله".

مظاهرات في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل أسرى مع حماس
مظاهرات في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل أسرى مع حماس - غيتي

وأضاف: "يعتقد كبار المسؤولين في فريق التفاوض والجهاز الأمني أن حماس لن تقبل بهذا الشرط، وأن ذلك سيؤدي إلى أزمة في المحادثات".

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير لم يسمه قوله: إن "المقترح الإسرائيلي المحدث يتضمن الإشارة إلى إنشاء آلية أجنبية للإشراف على منع مرور المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، لكن دون تفصيل كيفية عمل هذه الآلية أو من سيكون المسؤول عنها".

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن المقترح المحدث يتضمن تغييرات في المواقع التي سيتم فيها إعادة انتشار قوات الجيش في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، بالإضافة إلى تحديد بقائها في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر خلال تنفيذ المرحلة نفسها.

وأمس السبت، حذّر مسؤولون إسرائيليون من أن مطالب نتنياهو الجديدة بشأن المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى تمثل "ضربة قاضية للمفاوضات".

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن أحد كبار المفاوضين الإسرائيليين في المحادثات الحالية دون تسميته، قوله إن نتنياهو يقود "عن عِلم إلى أزمة في المحادثات مع حماس في محاولة لتحسين المواقف".

وقال المسؤول: إن "هذا يشكل مخاطرة غير محسوبة على حياة المختطفين (المحتجزين في غزة)".

ووفقًا له، فإن "الطلب الإسرائيلي الجديد بإنشاء آلية تفتيش أمني وسط قطاع غزة لمنع مرور المسلحين إلى شماله يمثل ضربة قاضية للمفاوضات".

وأضاف المسؤول الكبير أن "فريق التفاوض أبلغ نتنياهو بأوضح طريقة ممكنة أنه لن يتم إيجاد آلية في الأسابيع المقبلة من شأنها أن تمنع مرور مسلحين تكون مقبولة لدى حماس".

وبداية يونيو/ حزيران الماضي، طرح الرئيس الأميركي جو بايدن بنود الصفقة التي عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين"، وقبلتها حماس وقتها، حسب إعلام عبري.

لكن نتنياهو أضاف شروطًا جديدة اعتبر وزير الأمن يوآف غالانت ورئيس الموساد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى صفقة.

وتضمنت هذه الشروط منع عودة "المسلحين" الفلسطينيين من جنوب قطاع غزة إلى شماله عبر تفتيش العائدين عند محور نتساريم (أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه)"، وبقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا الذي أعلن السيطرة عليه في 29 مايو/ أيار 2024.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close