الإثنين 16 Sep / September 2024

تبادل قصف على جبهة الجنوب.. فرنسا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان

تبادل قصف على جبهة الجنوب.. فرنسا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان

شارك القصة

قصف الطيران الحربي الإسرائيلي أطراف منطقة المحمودية جنوب لبنان- الوكالة الوطنية للإعلام
قصف الطيران الحربي الإسرائيلي أطراف منطقة المحمودية جنوب لبنان - الوكالة الوطنية للإعلام
دعت فرنسا الأحد رعاياها إلى اتخاذ تدابير لمغادرة لبنان "فور الإمكان" بسبب الوضع الأمني المتقلب في ظل مخاوف من تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

 قصف الطيران الحربي الإسرائيلي، ليلة السبت-الأحد، مناطق عدة جنوبي لبنان. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأنه استهدف ليلًا أطراف منطقة المحمودية لجهة منطقة الوردية، مقابل الأطراف الغربية لبلدة بلاط. 

وأضافت الوكالة أن الطيران الإسرائيلي "شنّ غارة ثانية بعد أقل من 10 دقائق على محيط منطقة المحمودية، شرق سهل المَيدنة كفررمان".

كما استهدفت 4 غارات متتالية بلدة كفركلا في قضاء مرجعيون" في محافظة النبطية، بحسب الوكالة التي أوضحت أن "الغارة الأولى استهدفت حي عين الأشواق، و⁠الغارة الثانية استهدفت وسط البلدة (النورية)، ⁠والغارة الثالثة استهدفت حي الحريقة". 

وأفادت الوكالة بأن الاحتلال الإسرائيلي أطلق طيلة الليل الفائت، القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وأطلق القنابل الحارقة على الأحراج المتاخمة للخط الأزرق، كما أطلق فجرًا نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه بلدة عيتا الشعب بالقطاع الأوسط.

حزب الله يستهدف موقع رامية ومستوطنة بيت هلل

من جانبه، أعلن "حزب الله"، أنه "استهدف صباح الأحد، التجهيزات التجسسية في موقع راميا الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، وأصابها إصابة مباشرة مما أدى إلى تدميرها".  

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه رصد إطلاق نحو 30 صاروخًا من لبنان باتجاه الجليل الأعلى. وادّعى أن دفاعاته الجوية "اعترضت معظم الصواريخ، فيما سقط أحدها في مستوطنة بيت هيلل دون أن يسبب إصابات". وتزامن إطلاق الصواريخ مع إطلاق صافرات الإنذار في عدة مناطق بالجليل الأعلى.

وكان حزب الله أعلن قصف مستوطنة بيت هلل لأول مرة بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وقال الحزب، في بيان، إن هذا القصف يأتي "دعمًا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته وردًا على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية وخصوصًا الاعتداءات التي طالت قريتي كفركلا ودير سريان وإصابة مدنيين".

إلى ذلك، أفاد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية بارتفاع عدد شهداء الغارة التي شنها الاحتلال أمس على بلدة دير سريان، إلى اثنين بعد إبلاغ مستشفى النبطية عن وفاة شهيد نقل إليها وهو في العقد السادس من العمر متأثرًا بجروحه.

فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة لبنان "فور الإمكان"

وفي ظل المخاوف من اشتعال الوضع في المنطقة، دعت فرنسا الأحد رعاياها إلى مغادرة لبنان "فور الإمكان". 

وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية في توجيهاتها إلى المسافرين إلى لبنان أنه "في سياق أمني متقلب جدًا، نلفت مجددًا انتباه الرعايا الفرنسيين إلى أنه ما زال هناك رحلات تجارية مباشرة وغير مباشرة متوافرة إلى فرنسا، وندعوهم إلى اتخاذ تدابير الآن لمغادرة لبنان فور الإمكان".

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية حدثت توجيهاتها الخميس لافتة "انتباه الرعايا الفرنسيين إلى أنه ما زال هناك رحلات تجارية متوافرة إلى فرنسا". لكنها لم تصدر تعليمات بمغادرة البلد. وذكرت الأحد بأنه "يطلب بإلحاح من الفرنسيين عدم التوجه إلى لبنان".

وتأتي الدعوة الفرنسية بعد خطوة مماثلة قامت بها واشنطن ولندن بدعوة رعاياهما منذ السبت إلى مغادرة لبنان. كذلك أعلنت السويد إغلاق سفارتها في بيروت ودعت مواطنيها إلى المغادرة.

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في الشرق الأوسط، مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close