السبت 28 Sep / September 2024

دعم عسكري متواصل.. ما هو حجم المال الأميركي المتدفق إلى تل أبيب؟

دعم عسكري متواصل.. ما هو حجم المال الأميركي المتدفق إلى تل أبيب؟

شارك القصة

ستستخدم إسرائيل الأموال الأميركية لشراء 25 مقاتلة من طراز "إف 35" تنتجها "لوكهيد مارتن"- موقع "لوكهيد مارتن"
ستستخدم إسرائيل الأموال الأميركية لشراء 25 مقاتلة من طراز "إف 35" تنتجها "لوكهيد مارتن"- موقع "لوكهيد مارتن"
يتفق أعضاء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري على سياسة الإدارة الأميركية في تقديم الدعم لإسرائيل.

أفرجت الإدارة الأميركية عن 3,5 مليار دولار من المساعدات العسكرية المخصصة لإسرائيل، وذلك في إطار الدعم المتواصل لتل أبيب في حربها على قطاع غزة، والدفاع عنها في ظل التوترات الإقليمية منذ أكثر من عشرة أشهر.

وتندرج هذه المساعدات ضمن حزمة مالية طارئة أقرّت بعد بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي بقيمة تزيد على 14 مليار دولار، أعقبت زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل.

إسرائيل ستشتري 25 مقاتلة "إف 35"

ويأتي هذا الإجراء في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر في الشرق الأوسط، ويخشى كثيرون من اتساع نطاق الحرب الإسرائيلية على غزة والتي أدت بالفعل إلى استشهاد عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.

وتزايدت مخاطر التصعيد إلى حرب أوسع نطاقًا في المنطقة بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في إيران، وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في حزب الله ببيروت مما أثار تهديدات بالرد على إسرائيل.

وسيغطي جزء مهم من هذه الأموال المفرج عنها طلب وزارة الدفاع الإسرائيلية بشراء 25 مقاتلة من طراز "إف 35" تنتجها "لوكهيد مارتن"، أي أن المخصصات المالية ستبقى في الولايات المتحدة، وتحديدًا لدى أرصدة الشركة المصنعة للطائرة الشبحية المتعددة المهام.

اتفاق على دعم إسرائيل

وقد يختلف أعضاء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري على سياسة الإدارة الأميركية في سوق العمل، أو في مجال صناعة السيارات الكهربائية، لكن هذا الخلاف مستبعد بينهما عند مناقشة الدعم العسكري والمالي لإسرائيل، حتى لو كان ذلك على حساب دافعي الضرائب.

ويأتي صرف هذه المخصصات في وقت يعاني فيه سوق العمل في الولايات المتحدة من ارتفاع معدلات البطالة إلى 4,3%، بالتزامن مع تذمر مواطني صاحبة أكبر اقتصاد في العالم من معدلات الفائدة المرتفعة.

ومنذ نكبة فلسطين في عام 1948، قدمت واشنطن لتل أبيب دعم شارف على 260 مليار دولار، باحتساب معدل التضخم بمرور السنوات، وذلك بحسب دراسة صادرة عن مركز خدمة أبحاث الكونغرس.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close