الخميس 19 Sep / September 2024

توتر الشرق الأوسط محور اتصالات بايدن.. واشنطن تتوقع ردًا إيرانيًا قريبًا

توتر الشرق الأوسط محور اتصالات بايدن.. واشنطن تتوقع ردًا إيرانيًا قريبًا

شارك القصة

اتصل بايدن بقادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا لبحث التوتر في المنطقة
اتصل بايدن بقادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا لبحث التوتر في المنطقة - غيتي
أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال أن إسرائيل تراقب تطورات تهديد إيران بتوجيه ضربة لها، لافتًا إلى أن الجيش لم يغير إرشاداته الاحترازية للمواطنين.

أعلن البيت الأبيض أن إيران قد تشن هجومًا "كبيرًا" على إسرائيل هذا الأسبوع، في وقت بحث الرئيس الأميركي جو بايدن الأزمة مع قادة أوروبيين.

وتتهم إيران وحماس إسرائيل باغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية بطهران نهاية يوليو/ تموز الجاري، فيما تبنت تل أبيب اغتيال القيادي العسكري البارز بحزب الله فؤاد شكر في بيروت.

وتتصاعد مخاوف إقليمية ودولية من احتمال اندلاع حرب إقليمية واسعة، لا سيما في ظل حرب إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

"هجوم إيراني كبير" على إسرائيل هذا الأسبوع

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين: "علينا أن نكون على استعداد لما يمكن أن تكون مجموعة هجمات كبيرة".

وأضاف: "نتشارك مع نظرائنا الإسرائيليين ذات المخاوف والتوقعات في ما يتعلّق بالتوقيت -- قد يتم (الهجوم) هذا الأسبوع".

وجاءت تصريحات كيربي في وقت أمرت الولايات المتحدة بتسريع إيصال حاملة طائرات وغواصة صواريخ موجّهة إلى المنطقة دعمًا لإسرائيل.

والإثنين، اتصل الرئيس الأميركي جو بايدن بقادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا لبحث التوتر، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وأضاف أن هدف الاتصال كان "إلى حد كبير تكرار ما قاله جميع القادة سابقًا في ما يتعلّق بالتأكيد على الدفاع عن إسرائيل" ومن أجل "توجيه رسالة قوية مفادها أننا لا نرغب برؤية أي زيادة في العنف وأي هجمات من قبل إيران ووكلائها".

كما دعا القادة إلى وقف إطلاق النار فيما يتوقع أن تجري مفاوضات صعبة الخميس تهدف لوضع حد للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وجاء الاتصال بعد وقت قصير على عودة بايدن إلى المكتب البيضاوي بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة في منزله المطل على البحر في ديلاوير.

إسرائيل تراقب التطورات في إيران

من جهته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال اليوم الإثنين: إن "إسرائيل تراقب تطورات تهديد إيران بتوجيه ضربة لها لكن الجيش لم يغير إرشاداته الاحترازية للمواطنين".

وفي وقت سابق اليوم، قرر الجيش الإسرائيلي، منع سفر طياري سلاح الجو إلى الخارج لقضاء إجازات؛ في ظل تأهب تل أبيب لهجوم انتقامي من إيران وحزب الله.

ووفق هيئة البث الإسرائيلية، تستعد إسرائيل لهجوم إيراني أوسع من هجوم أبريل/ نيسان الماضي، ووصف رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الأيام المقبلة بـ"المصيرية".

وفي أبريل، هاجمت إيران إسرائيل بأكثر من 200 طائرة مسيّرة وصاروخ؛ بعد اتهامها تل أبيب بقتل قادة في الحرس الثوري الإيراني عبر غارة جوية استهدفت القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close