السبت 28 Sep / September 2024

عبر مطار مصراتة.. ليبيا تحبط محاولة تهريب أكثر من مليون يورو وسبائك ذهب

عبر مطار مصراتة.. ليبيا تحبط محاولة تهريب أكثر من مليون يورو وسبائك ذهب

شارك القصة

صورة نشرها جهاز الأمن الليبي على صفحاته الرسمية تُظهر جزءًا من المضبوطات
صورة نشرها جهاز الأمن الليبي على صفحاته الرسمية تُظهر جزءًا من المضبوطات
شهدت ليبيا إحباط محاولة لتهريب كميات ضخمة من الذهب والأموال، في حادثة تكررت بعد أن تحرك القضاء في الأشهر الأخيرة لضبط هذه العمليات عبر المطار.

أعلن جهاز الأمن الداخلي في ليبيا، أمس السبت، أنه أحبط محاولة لتهريب 100 كيلوغرام من الذهب و1.5 مليون يورو في مطار مصراتة الدولي، خلال إجراءات التفتيش على حقائب المسافرين. 

وأضاف الجهاز الأمني على صفحته على "فيسبوك" أنه تم العثور على سبائك الذهب في ثلاث حقائب، بينما كانت النقود في حقيبة واحدة.

سبائك ذهب وعملات يورو نقدية

وقام الجهاز بعرض عدد من الصور للحقائب التي تحتوي على سبائك الذهب وعملات اليورو‭ ‬النقدية، وقال إنه تم إلقاء القبض على "المسؤولين عن هذه الحقائب".

وأشار جهاز الأمن الداخلي إلى أنه استنادًا على ذلك تم توقيف المسؤولين عن هذه الحقائب، وإخطار النيابة العامة التي منحت الإذن لمأموري الضبط القضائي بمباشرة الاستدلال في الواقعة.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة مصراتة، التي تبعد حوالي 200 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس، شهدت في مايو/ أيار الماضي توجيه النائب العام في طرابلس بإلقاء القبض على عدد من المسؤولين في مصلحة الجمارك بمطار مصراتة، بسبب تهم تتعلق بالتآمر لتهريب كميات كبيرة من الذهب، قدرت بـ 26 ألف كيلوغرام من الذهب.

صورة وزعها جهاز الأمن الليبي للذهب المضبوط في مطار مصراتة
صورة وزعها جهاز الأمن الليبي للذهب المضبوط في مطار مصراتة

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أشار تحقيق استقصائي أجرته منظمة "ذا سنتري" إلى أن السوق السوداء في ليبيا عملت كمنصة غير رسمية لتجارة الذهب. ومنذ العام 2014، جرى استخدام ليبيا كنقطة للعبور للذهب غير المشروع، وفق ما أفاد موقع "بوابة الوسط" الليبي.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات، وظهرت جماعات مسلحة لملء الفراغ الأمني في غياب مؤسسات الدولة المستقرة، ولا تخضع للسلطة المباشرة لوزارتي الداخلية أو الدفاع، وإن كانت تُموَّل من الأموال العامة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close