السبت 5 أكتوبر / October 2024

فيديو قديم مضلل.. ما حقيقة حشد إسرائيل دباباتها على حدود لبنان؟

فيديو قديم مضلل.. ما حقيقة حشد إسرائيل دباباتها على حدود لبنان؟

شارك القصة

نُشر مقطع الفيديو المتداول في التاسع من أكتوبر 2023- مسبار
نُشر مقطع الفيديو المتداول في التاسع من أكتوبر 2023- مسبار
أعادت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع فيديو لحشد دبابات إسرائيلية في مستوطنة رعيم على الحدود مع غزة في عام 2023.

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زُعم أنه يوثق نقل دبابات إسرائيلية كانت تستخدم مؤخرًا في التدريب بغزة نحو محور الشمال على الحدود مع لبنان، لضمها إلى الفرقة 98 التي تُعد فرقة النخبة في جيش الاحتلال.

لكن هذا الادعاء مضلل، بحسب موقع التحقق من الأخبار الكاذبة "مسبار". وأوضح الموقع أن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لعملية نقل دبابات إسرائيلية من غزة نحو محور الشمال.

الجيش الإسرائيلي ينقل دباباته إلى الحدود مع غزة

وأشار إلى أن وسائل إعلام كانت قد نشرت المقطع في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023، بعد يومين من تنفيذ عملية طوفان الأقصى وأوضحت أنه لحشد دبابات إسرائيلية في مستوطنة رعيم على الحدود مع غزة.  

وكان جيش الاحتلال في ذلك الحين يستعد لشن هجوم بري على قطاع غزة بعيد بدء الهجمات الجوية على القطاع في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي نفّذتها فصائل فلسطينية على مستوطنات في غلاف غزة. 

غارات جوية واسعة على لبنان

ويأتي تداول مقطع الفيديو المضلل بعد أن قرر جيش الاحتلال نقل الفرقة 98 التي تشمل وحدات المظليين والقوات الخاصة، من الجبهة الجنوبية إلى الشمال في إطار الاستعدادات المتزايدة للتصعيد ضد حزب الله.

ومنذ صباح الإثنين، تنفذ طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية واسعة استهدفت عددًا كبيرًا من القرى والبلدات في جنوب لبنان وفي البقاع. وأدت الغارات إلى استشهاد 182 شخصًا وإصابة أكثر من 700 آخرين، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وتأتي هذه الهجمات بعد أقل من أسبوع على تفجيرات أجهزة اتصال في لبنان أدت لاستشهاد 37 شخصًا وجرح الآلاف. 

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية يوم الجمعة الماضي الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتالت عددا من قادة حزب الله بينهم القيادي الكبير إبراهيم عقيل.

تابع القراءة
المصادر:
مسبار
Close