الجمعة 27 Sep / September 2024

الهجرة غير النظامية.. انتشال 13 جثة متحللة قبالة تونس

الهجرة غير النظامية.. انتشال 13 جثة متحللة قبالة تونس

شارك القصة

تُعدّ تونس إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا للمهاجرين إلى إيطاليا
تُعدّ تونس إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا للمهاجرين إلى إيطاليا- رويترز
انتشل خفر السواحل التونسي 13 جثة تعود لرجال يُرجّح أنّهم هاجروا من دول إفريقيا جنوب الصحراء" قبالة سواحل سلقطة والشابة.

أعلنت السلطات التونسية اليوم الأربعاء، انتشال جثث 13 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء، قبالة سواحل مُحافظة المهدية بشرق تونس.

وقال المتحدث الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا إنّ خفر السواحل انتشل 13 جثة تعود لرجال يُرجّح أنّهم هاجروا من دول إفريقيا جنوب الصحراء" قبالة سواحل سلقطة والشابة.

وأضاف بن جحا أنّ جميع الجثث متحلّلة، وأنّه تمّت إحالتها على الطبيب الشرعي لإجراء التحاليل اللازمة، مشيرًا في نفس الوقت إلى أنّ النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق للوقوف على ملابسات وأسباب الوفاة.

وخلال الأيام الماضية، تكرّرت مثل هذه الحوادث، حيث أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي (الدرك) في 12 سبتمبر/ أيلول الحالي، انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات غير نظاميات بينهنّ رضيعة، قبالة سواحل مدينة المنستير شرق تونس.

وتُعدّ تونس إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

وتبعد أقرب السواحل الإيطالية نحو 150 كيلومتر عن سواحل تونس.

ومنذ مطلع العام حتى منتصف مايو/ أيار، أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي انتشال 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين قبالة السواحل التونسية، بينهم سبعة تونسيين، والبقية من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأشارت إلى أنّ المراكب التي تقلّ هؤلاء غرقت في عرض البحر أثناء محاولات المهاجرين التسلّل خلسة إلى السواحل الإيطالية.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه "اعترض أو أنقذ" 21545 مهاجرًا، بزيادة تناهز 22.5% على أساس سنوي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close