السبت 5 أكتوبر / October 2024

قصف عنيف على الضاحية الجنوبية.. شهداء وجرحى في الغارات على لبنان

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
قصف عنيف على الضاحية الجنوبية.. شهداء وجرحى في الغارات على لبنان

آخر تحديث

شارك القصة

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ363، وسط تصاعد الغارات على مناطق مختلفة من لبنان، وخاصة في بيروت وجنوب البلاد، في إطار الحرب التي يشنها الاحتلال على هذا البلد العربي، والتي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى.

وفي قطاع غزة، الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، واصلت آلة الحرب الإسرائيلية تدمير المباني السكنية وقصف المنشآت وتجمعات المواطنين الفلسطينيين.

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد استشهد طفل مساء أمس الأربعاء في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزلًا في منطقة تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، ليرفع بذلك عدد الشهداء في القطاع منذ فجر أمس إلى 90 شهيدًا بينهم أطفال ونساء.

كما استشهد 10 فلسطينيين في غارات إسرائيلية استهدفت مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة، بالإضافة إلى استشهاد ثلاثة في غارة على بلدة خزاعة المدمرة شرقي مدينة خانيونس في جنوب القطاع.

وكانت قوات الاحتلال قد ارتكبت مجزرة في خانيونس، حيث استُشهد أكثر من 50 فلسطينيًا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وأصيب العشرات بجروح.

من جانبها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن عملية إطلاق النار في تل أبيب التي أسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين، ووقعت عند موقف عربات الترام في حي يافا في المدينة.

أما في لبنان، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، استشهد ستة أشخاص على الأقل في غارة إسرائيلية استهدفت ليل الأربعاء- الخميس مقرًا لهيئة إسعاف في قلب بيروت، وذلك بعيد اشتباكات دارت في جنوب لبنان بين جنود إسرائيليين وعناصر من حزب الله وأسفرت وفق الجيش الإسرائيلي عن مقتل ثمانية من جنوده.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إنهاء "دورة التصعيد المروعة" في الشرق الأوسط. وجاءت تصريحات غوتيريش بعد أن أعلنت إسرائيل هذا الأخير "شخصًا غير مرغوب فيه"، ما يعني منعه من دخول تل أبيب، وذلك ردًا على عدم "إدانته" الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة نظمت رحلة جوية بين بيروت واسطنبول للسماح للمواطنين الأميركيين الراغبين بمغادرة لبنان.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العاصمة القطرية أن بلاده "لا تتطلع" إلى الحرب، لكنه تعهد في الوقت نفسه بردّ "أقسى" في حال ردت إسرائيل على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران.

وعبّر الرئيس الأميركي جو بايدن عن معارضته شن غارات إسرائيلية على منشآت نووية إيرانية، وذلك غداة قيام إيران بإطلاق حوالي 200 صاروخ على إسرائيل.

وفي حديث خاص للتلفزيون العربي، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، على هامش مؤتمر الحوار الآسيوي في الدوحة، إن بلاده سترد بشكل مناسب وبصورة أقوى من كل مرة إذا أقدمت إسرائيل على أي خطوة.

من جانبه، أعلن البيت الأبيض أنّ مجموعة السبع "أدانت الهجوم الإيراني على إسرائيل" وتنظر في فرض عقوبات جديدة على طهران.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن بلاده "ستتصدى بكل إمكاناتها لأي تهديد لأمنها واستقرارها" وقد أبلغت إيران وإسرائيل بذلك بعد عبور العديد من الصواريخ الإيرانية المجال الجوي للمملكة الثلاثاء.

ودعت ألمانيا وفرنسا وسويسرا مواطنيها إلى مغادرة إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل وتهديدات الأخيرة بالرد.

وأوصت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران شركات الطيران بتجنب التحليق فوق إيران بسبب "المخاطر العالية" الناجمة عن إطلاق طهران صواريخ على إسرائيل التي توعدت بالرد.

Share

الأونروا: سكان غزة يعيشون رعبًا لا يمكن وصفه

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الخميس، إن سكان غزة يعيشون رعبًا "لا يمكن وصفه" منذ سنة بسبب عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت مسؤولة الاتصالات بالأونروا لويز ووتردج، في منشور عبر منصة "إكس"، أن المستشفيات في القطاع تفوح برائحة الدماء، وأن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياة الكثير من الأطفال.

Share

قصف مدفعي إسرائيلي على بلدتي كفركلا وعديسة ومثلث تل النحاس جنوبي لبنان

أشارت مراسلة التلفزيون العربي مساء اليوم الخميس، إلى شن الاحتلال قصفًا مدفعيًا على بلدتَي كفركلا وعديسة ومثلث تل النحاس وأطراف برج الملوك في جنوب لبنان.

Share

حزب الله: قصفنا مدينة صفد المحتلة برشقة صاروخية

أعلن حزب الله مساء اليوم الخميس، أنه استهدف تجمعًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة أفيفيم برشقة صاروخية.

كما قال إنه قصف مدينة صفد المحتلة برشقة صاروخية، واستهدف موقع ومستعمرة وبساتين المطلة بـ 100 صاروخ كاتيوشا و6 صواريخ فلق.

Share

هآرتس: إطلاق أكثر من 200 قذيفة صاروخية من لبنان نحو الشمال منذ الصباح

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أنه جرى إطلاق أكثر من 200 قذيفة صاروخية من لبنان باتجاه الشمال منذ صباح اليوم الخميس.

وأفادت مراسلة التلفزيون العربي، بصدور تعليمات لسكان نحو 20 بلدة في الجليل الأعلى ومستوطنات شمالي الجولان المحتل بالبقاء قرب الملاجئ.

Share

مراسل التلفزيون العربي: غارتان إسرائيليتان على منطقة الشياح في الضاحية

أفاد مراسل التلفزيون العربي مساء اليوم الخميس، بأن غارتين إسرائيليتين استهدفتا منطقة الشياح في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

Share

وزير الصحة اللبناني: 1974 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، الخميس، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على بلاده بلغت 1974 شهيدًا بينهم 127 طفلًا، و9384 مصابًا، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأضاف الأبيض خلال مؤتمر صحفي عقده في مستشفى بعبدا الحكومي شرق بيروت، أن الغارات الإسرائيلية قتلت 97 شخصًا من الطواقم الطبية والطوارئ، بالإضافة إلى تضرر عشرات المراكز الصحية.

 

Share

زعيم الحوثيين: استهدفنا 188 سفينة إسنادًا لغزة منذ نوفمبر

أعلن زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، الخميس، أن قوات جماعته استهدفت إسنادًا لغزة 188 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وقال الحوثي إن "الأميركي والإسرائيلي سعيا إلى التصعيد في العدوان ضد الشعب اليمني، وبلغت الغارات الإسرائيلية والأميركية على اليمن هذا الأسبوع 39 غارة".

وشدد على أن "استهداف الحديدة (غرب) من قبل العدو الإسرائيلي والأميركي لن يوقف عملياتنا، وجهادنا مستمر".

Share

مراسل التلفزيون العربي: صفارات الإنذار تدوي في مواقع قرب حدود لبنان

أفاد مراسل التلفزيون العربي بعد ظهر اليوم الخميس، بأن صفارات الإنذار دوّت في عدة مواقع قرب الحدود اللبنانية.

Share

بوريل يدين استهداف إسرائيل العاملين في قطاع الصحة بلبنان

أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، استهداف الجيش الإسرائيلي للعاملين في مجال الرعاية الصحية في العاصمة اللبنانية بيروت.

جاء ذلك في منشور له على منصة إكس، الخميس، أكد في بوريل أن المدنيين ليسوا ضحايا للهجمات الإسرائيلية فحسب، بل محرومون أيضًا من خدمات الرعاية الطارئة.

وأضاف المسؤول الأوروبي: "إنني أدين هذا الانتهاك لحقوق الإنسان".

Share

حزب الله: استهدفنا بـ 4 عبوات ناسفة قوات إسرائيلية متسللة

أعلن حزب الله اليوم الخميس، أنه استهدف بـ 4 عبوات ناسفة قوات إسرائيلية متسلّلة في بلدتَي مارون الراس ويارون في جنوب البلاد، لافتًا إلى أنه أوقع بها خسائر فادحة.

Close