الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

والدة جندي إسرائيلي تهاجم جيش الاحتلال وتصفه بعدم الكفاءة.. ما السبب؟

والدة جندي إسرائيلي تهاجم جيش الاحتلال وتصفه بعدم الكفاءة.. ما السبب؟

شارك القصة

سيدة إسرائيلية تطالب بتصفية الفلسطينيين في جباليا
هاجمت السيدة الإسرائيلية بشراسة جيش الاحتلال واتهمته بعدم الكفاءة لأنه يبطئ في عملية تهجير السكان في جباليا
شريحة واسعة من الإسرائيليين تتهم جيش الاحتلال بالتقصير رغم أنه لم يتوقف عن فعل مجازره في شمال ووسط وجنوب غزة.

كانت مدينة جباليا تعد من أجمل المناطق الفلسطينية لكنها تحولت إلى كومة ركام في حملة إبادة يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عام.

وجباليا بلدة فلسطينية لا تتجاوز مساحتها 25 كيلومترًا مربعًا يسكنها عشرات آلاف المدنيين، دخلتها دبابات الاحتلال قبل اثني عشر يومًا، حاصرتها ثم توغلت فيها وسوت مبانيها أرضًا.

ويسيطر على المشهد في شمال غزة بأكمله قصف عنيف متواصل، وتوغل بري مستمر، وعمليات قنص تستهدف المدنيين الذين يحاولون الفرار.

وعلى من الرغم المناشدات الدولية بوقف الهجوم وحماية المدنيين، فإن إسرائيل لا تصغي بل تمضي آلتها الحربية في مضاعفة عملياتها العسكرية ضمن إطار تنفيذ "خطة الجنرالات"، كما تقول وسائل إعلام عبرية.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" مقالًا قالت فيه: "إن قصف جباليا المتواصل وإصدار أوامر بإخلاء السكان وقطع المساعدات تزيد من الشكوك الدولية فيما إذا كانت خطة الجنرالات قد بدأت فعلًا تنفذ".

فقدان كل مرافق الحياة

و"خطة الجنرالات" وضعها جنرالات سابقون في جيش الاحتلال بقيادة رئيس مجلس الأمن القومي السابق "غيورا آيلاند" وتنص على ضرورة القضاء التام على أي وجود للمقاومة في شمال غزة بإخلاء المنطقة كاملًا من سكانها وحرمانهم من الطعام والماء والدواء والوقود وإذا رفض أحدهم الرحيل، فسيعد مقاتلًا ما يمنح جيش الاحتلال كامل الصلاحية لقتله.

وتشير الدلائل على الأرض إلى أن شمال غزة الذي يقطنه نحو 400 ألف شخص، فقد كل مرافق الحياة بتواصل عمليات القصف الجوي والتوغل البري الإسرائيلي.

ومع ذلك، فإن شريحة واسعة من الإسرائيليين داخل الأراضي المحتلة تعبر عن استيائها من نتائج العمليات العسكرية التي يحرزها الجيش وتتهمه بالتقصير رغم أنها قضت على حياة عشرات آلاف المدنيين في شمال ووسط وجنوب غزة.

"تجاوز قدرة البشر"

وتظهر سيدة إسرائيلية في فيديو مسجل تدعي أنها والدة جندي قتل في غزة وزوجة جندي يقاتل الآن في جباليا.

وتهاجم هذه السيدة بشراسة جيش الاحتلال وتتهمه بعدم الكفاءة لأنه يبطئ في عملية تهجير السكان. كما أنها تطالب السلطات بالضغط على القيادة العسكرية لتسريع طرد الأطفال والنساء من جباليا وسلب أراضيهم منعا لعودتهم مرة أخرى.

وقد دفعت مشاهد الدمار والتشريد والتجويع بشمال غزة مئات المغردين من مختلف بقاع العالم إلى التفاعل معها.

فكتب الصحافي أسامة أبو ربيع: "الوضع خطر جدًا في جباليا، التفجيرات اقتربت من أماكن مكتظة بالسكان، أمس زرع العدو المتفجرات في منطقة توجد بها كثافة سكانية في بركة أبو راشد ومخازن صافي لمواد البناء. أرجو منكم تكثيف النشر فربما نمسي الليلة على مجزرة هي الأبشع في الحرب".

من جهته، كتب الصحافي عماد زقوت: "نحن نباد يا عالم وخذلانكم يقتلنا".

بدورها، علّقت مليكة عبودي الحاج قائلة: "صرخات صيحات آهات وأنات. هذا هو حال أهلنا في الشتات. هجروا رحلوا نزحوا وظلموا ولا يزالون يعانون من الغاصب.. يسألون السابقين كيف تلملم الجراح وكيف عاشوا قبلهم مع الندوب سنوات".

في حين علّقت باتي موهر، وهي كاتبة وصحافية أميركية، على مشاهد جباليا وقالت: "يا إلهي، هذا أمر فظيع. كل يوم نرى شيئًا يتجاوز قدرة البشر على الفهم".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة
Close