السبت 19 أكتوبر / October 2024

حديث عن "فشل أمني".. ماذا نعرف عن المسيرة التي استهدفت منزل نتنياهو؟

حديث عن "فشل أمني".. ماذا نعرف عن المسيرة التي استهدفت منزل نتنياهو؟

شارك القصة

يقع المنزل الخاص بنتنياهو في قيساريا والذي اعتاد أن يقضي فيه عطلة السبت
يقع المنزل الخاص بنتنياهو في قيساريا حيث اعتاد أن يقضي عطلة السبت - القناة 12 الإسرائيلية
أفاد مكتب بنيامين نتنياهو أن طائرة مسيرة أطلقت من لبنان باتجاه منزله الخاص في قيساريا شمال إسرائيل، ولم يكن متواجدًا ولا عائلته فيه.

اعتبرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم السبت، أن استهداف منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في قيساريا جنوب حيفا بطائرة مسيرة هو "فشل أمني خطير للغاية".

وفي وقت سابق السبت، أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن طائرة مسيرة أطلقت من لبنان باتجاه منزله الخاص في قيساريا شمال إسرائيل، ولم يكن متواجدًا هو ولا عائلته فيه، فيما غابت صفارات الإنذار عن المنطقة تزامنًا مع الحادثة، وفق إعلام عبري.

وقالت "معاريف": "تعتقد المؤسسة الأمنية (تضم الجيش والموساد والشاباك والاستخبارات العسكرية والشرطة) أن هذا فشل أمني خطير للغاية، ولحسن الحظ أن رئيس الوزراء لم يكن في البيت، لكن هذا لا يقلل من حجم الفشل".

وأضافت: "سيُطلب الآن من الجيش الإسرائيلي والشاباك (جهاز الأمن العام) التحقق من كيفية دخول الطائرة المسيرة إلى البلدة التي يقع فيها منزل رئيس الوزراء ولماذا لم يتم اعتراضها".

واعتبرت الصحيفة أن الحديث يدور عن "فشل لسلاح الجو الإسرائيلي الذي فتح تحقيقًا في الحادث".

وأشارت إلى حالة من الغضب بين سكان قيساريا لعدم تفعيل صفارات الإنذار جراء إطلاق المسيرة تجاه منزل نتنياهو.

ونقلت عن شاهد عيان من سكان المدينة قوله: "لم يكن هناك إنذار مسبق سمعنا صوتًا كما لو كان صاروخًا في السماء".

وأضاف: "لم يفهم المصلون الذين غادروا كنيسًا مجاورًا سبب الضجة، خرجنا وشاهدنا وسائل الإعلام وأدركنا الآن ما حدث هنا".

وقال شاهد آخر: "كانت هناك طائرة هليكوبتر في الجو، ثم حدث دوي انفجار كبير شعر به جميع سكان قيساريا، ولم تكن هناك إنذارات (..) إنه أمر مخيف، لو أصابت (المسيرة) منزلًا به أشخاص لكانت هناك كارثة".

استهداف منزل نتنياهو

وقبل ساعات، قال مكتب نتنياهو في بيان: "جرى إطلاق طائرة مسيرة باتجاه منزل رئيس الوزراء في قيساريا".

وأضاف: "لم يكن رئيس الوزراء وزوجته في المنزل ولم تقع إصابات في الحادث"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي قيساريا يقع المنزل الخاص بنتنياهو، والذي اعتاد أن يقضي فيه عطلة السبت، اليوم الذي يلتزم فيه اليهود عامة بالبقاء في البيوت وتجنب العمل.

ونشرت هيئة البث العبرية، مقطعًا مصورًا يظهر المُسيرة التي أُطلقت تجاه منزل نتنياهو وهي تمر في أجواء قيساريا بجانب مروحية دون أن تعترضها.

وكان الجيش الإسرائيلي، قال في وقت سابق السبت إنه اعترض طائرتين مسيرتين أُطلقتا صباح السبت من لبنان تجاه شمال البلاد، فيما انفجرت ثالثة في مبنى بمدينة قيساريا.

ما طبيعة الطائرة المسيرة التي استهدفت منزل نتنياهو؟

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن تحقيقًا أوليًا للجيش الإسرائيلي كشف أن المُسيرة التي استهدفت منزل نتنياهو من لبنان مشابهة لتلك التي ضربت قاعدة "غولاني" قرب حيفا الأحد الماضي.

ومساء الأحد، انفجرت مسيّرة في قاعدة تدريب للواء غولاني، وهو لواء النخبة بقوة المشاة، ما أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة أكثر من 60، بينهم 7 في حالة حرجة جدًا.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي من حيفا أحمد دراوشة، بأن هذه الطائرة المسيرة لديها رأس حربي بزنة 3 كيلوغرامات من المواد المتفجرة، وبالتالي قادرة على إحداث ضرر كبير في المكان المستهدف.

وأضاف أن إسرائيل تتستر عن طبيعة الأضرار الموجودة في منزل بنيامين نتنياهو بعد تعرضه للقصف.

وأشار مراسلنا إلى أن إسرائيل تتكتم أيضًا عن طبيعة المسار الذي سلكته هذه الطائرة المسيرة حتى وصلت إلى تلك المنطقة في ساعات الصباح قبل ورود أنباء عن انفجار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رجّحت تقارير أمنية، أن حزب الله اللبناني استخدم مسيّرة انقضاضية من طراز "مرصاد 1" في الهجوم على قاعدة بنيامينا العسكرية في شمال إسرائيل.

ماذا نعرف عن خصائص مسيّرة "مرصاد 1"؟

  • طائرة مطورة نسبيًا عن نموذج المسيّرة "مهاجر 2".
  • تبلغ سرعتها القصوى 370 كيلومترًا في الساعة.
  • يبلغ مداها التشغيلي 120 كيلومترًا تحت غطاء وابل من الصواريخ.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل عدوانها ليشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوًا بريًا في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالًا عن ألفين و412 شهيدًا و11 ألفًا و267 جريحًا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلًا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية حتى مساء الخميس.

ويوميًا يرد حزب الله بصواريخ وطائرات مسيرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات. وبينما تعلن إسرائيل جانبًا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيمًا صارمًا على معظم الخسائر، وفق مراقبين.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close