الأربعاء 23 أكتوبر / October 2024

من أهم شعراء البحرين.. قاسم حدّاد يفوز بجائزة الأركانة العالمية

من أهم شعراء البحرين.. قاسم حدّاد يفوز بجائزة الأركانة العالمية

شارك القصة

أصدر قاسم حداد نحو خمسين كتابًا ما بين ديوان شعري ودراسات وتأملات منذ صدور ديوانه الأول "البشارة" - وكالة أنباء البحرين
أصدر قاسم حداد نحو خمسين كتابًا ما بين ديوان شعري ودراسات وتأملات منذ صدور ديوانه الأول "البشارة" - وكالة أنباء البحرين
وصفت لجنة تحكيم الجائزة في تقريرها الشاعر البحريني قاسم حداد، بأنه "علامة مضيئة في سجل الشعر العربي والإنساني".

فاز الشاعر البحريني قاسم حداد بجائزة الأركانة العالمية للشعر لعام 2024، التي يمنحها بيت الشعر في المغرب، ومؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ووصفت لجنة تحكيم الجائزة في تقريرها حداد، بأنه "علامة مضيئة في سجل الشعر العربي والإنساني، وأثمر منجزه الإبداعي، الذي يمتد منذ سبعينيات القرن الماضي إلى اليوم، عن أزيد من أربعين ديوانًا وكتابًا، علاوة على حضوره الوازن في الحياة الثقافية والأدبية".

ونوّهت بمشاركته في تأسيس "أسرة الأدباء والكُتاب في البحرين" عام 1969، وإنشائه موقع "جهة الشعر" الإلكتروني، وخوضه العديد من التجارب الإبداعية المشتركة مع كُتاب وشعراء وفنانين عديديين.

وتشتق الجائزة، التي انطلقت لأول مرة عام 2002، اسمها من شجرة الأركانة النادرة التي تنبت في المغرب، وتقدمَّ للشعراء الذين يتميزون بتجربة في الحقل الشعري الإنساني ويدافعون عن قيم الاختلاف والحرية.

وذهبت الجائزة في الدورات السابقة إلى أسماء عربية وأجنبية بارزة؛ أمثال المغربي محمد الأشعري واللبناني وديع سعادة والإيطالي جوزيبي كونتي والألماني فولكر براون والبرتغالي نونو جوديس والأمريكية مارلين هاكر والعراقي سعدي يوسف.

من هو قاسم حداد؟

وُلد قاسم حداد، صاحب "يمشي مخفورًا بالوعول"، في مدينة المحرّق بالبحرين عام 1948، وعُرف بنشاطه السياسي الذي عرّضه للاعتقال بين عامَي 1973 و 1980، قبل أن يلتحق بالعمل في وزارة الإعلام البحرينية عام 1980.

أصدر نحو خمسين كتابًا ما بين ديوان شعري ودراسات وتأملات منذ صدور ديوانه الأول "البشارة" عام 1970، ويعتبره النقاد من أهم الشعراء البحرينيين والعرب في العقود الأخيرة.

تُرجمت أشعاره إلى الإنكليزية والإيطالية ولغات أخرى، وحصل على عدة جوائز، منها جائزة المنتدى الثقافي اللبناني في باريس، وجائزة سلطان العويس، وجائزتَي أبو القاسم الشابي للإبداع الأدبي، وجائزة محمد الثبيتي الشعرية.

كما حصل قاسم حداد على جائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي عام 2020.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - رويترز