الخميس 24 أكتوبر / October 2024

الأبرز بعد نصر الله.. حزب الله ينعى رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين

الأبرز بعد نصر الله.. حزب الله ينعى رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين

شارك القصة

يعتبر هاشم صفي الدين الشخصية القيادية الثانية في هرم حزب الله- غيتي
يعتبر هاشم صفي الدين الشخصية القيادية الثانية في هرم حزب الله- غيتي
أعلن حزب الله استشهاد هاشم صفي الدين بعد يوم على إعلان جيش الاحتلال اغتياله في الضربة التي طالت الضاحية الجنوبية لبيروت قبل ثلاثة أسابيع.

نعى حزب الله اللبناني، اليوم الأربعاء، رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين الذي كان المرشح الأبرز لتولي منصب الأمين العام خلفًا لحسن نصر الله، مؤكدًا اغتياله كما سلفه، إضافة إلى عدد من "إخوانه المجاهدين"، في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت مطلع أكتوبر/ تشرين الأول.

وكان الجيش الإسرائيلي أكد ليل الثلاثاء "القضاء" على صفي الدين في غارة جوية "قبل ثلاثة أسابيع" في الضاحية الجنوبية لبيروت.

حزب الله ينعى "قائدًا كبيرًا على طريق القدس"

وقال حزب الله في بيان: "ننعى إلى أمة الشهداء والمجاهدين، أمة المقاومة والانتصار قائدًا كبيرًا وشهيدًا عظيمًا  ‏على طريق القدس رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي في حزب الله سماحة العلامة السيد ‏‏هاشم صفي الدين..". 

وأضاف البيان أن صفي الدين "التحق بأخيه الأمين العام ‏‏لحزب الله السيد حسن نصر الله"، مشيرًا إلى أن صفي الدين "قدّم جلّ حياته في خدمة حزب الله ‏‏والمقاومة الإسلامية ومجتمعها وأدار ‏على مدى ‏سنوات طويلة من عمره الشريف بمسؤولية ‏‏واقتدار المجلس التنفيذي ومؤسساته المختلفة". 

وختم الحزب بيان النعي قائلًا: "نعاهد شهيدنا الكبير واخوانه الشهداء على مواصلة طريق المقاومة والجهاد حتى تحقيق أهدافها في الحرية ‏والانتصار".‏

وحسم حزب الله الجدل القائم منذ 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري عندم قصفت الطائرات الإسرائيلية محلة المريجة في الضاحية الجنوبية لبيروت بأطنان من المتفجرات الخارقة للتحصينات، وقالت حينها إنها تستهدف صفي الدين. وقد منع الاحتلال طواقم الإسعاف من التوجه للموقع لأيام عبر ضربات تحذيرية. 

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن يوم أمس الثلاثاء اغتيال صفي الدين وقائد ركن الاستخبارات في حزب الله حسين علي هزيمة في غارة واحدة. 

من هو هاشم صفي الدين؟

وهاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان منذ عام 1994، ويعتبر الشخصية القيادية الثانية في هرم الحزب رغم أنه ليس نائب الأمين العام. 

وكان يعتبر الخليفة المحتمل لحسن نصر الله بعد اغتياله في ضربة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ولد صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر في منطقة صور جنوبي لبنان، وأكمل دراسته الدينية في مدينة قم الإيرانية. 

وتربطه صلة قرابة بحسن نصر الله، ومصاهرة بقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة مطلع عام 2020، كما أن شقيقه عبدالله ممثل حزب الله في إيران بصفته رئيسًا  للمجلس التنفيذي لحزب الله.

المسؤول عن الملفات الاقتصادية في حزب الله

ويشرف صفي الدين على الملفات الاقتصادية والاستثمارية للحزب فضلًا عن الأنشطة الاجتماعية الرعوية مثل الصحة والتعليم والدعم المالي لعناصر الحزب وعائلاتهم، وقد لعب دورًا كبيرًا في الإشراف على ملف إعادة إعمار الضاحية الجنوبية لبيروت بعد تعرضها لدمار كبير بفعل حرب تموز مع إسرائيل عام 2006. 

كما يعد صفي الدين، المدرج على قائمة الإرهاب الأميركية منذ عام 2017، من أشد المتحمسين لولاية الفقيه وتعكس خطاباته التزامًا عميقًا بأيدولوجية حزب الله مع التأكيد على أهمية المرونة السياسية إلى جانب المقاومة. 

ولفترة طويلة، ظلّ صفي الدين في الظلّ، واقتصر ظهوره العلني لاحقًا على المناسبات التي ينوب فيها عن الأمين العام للحزب حسن نصرالله خصوصًا في تشييع عناصر وقيادات الحزب. 

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close