الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

انتخابات أميركا.. ترمب يتحدث عن علاقته بنتنياهو وهاريس تصفه بـ"الفاشي"

انتخابات أميركا.. ترمب يتحدث عن علاقته بنتنياهو وهاريس تصفه بـ"الفاشي"

شارك القصة

قالت هاريس إن ترمب أصبح شخصًا غير متوازن
قالت هاريس إن ترمب أصبح شخصًا غير متوازن - غيتي
تحتدم المنافسة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية حيث يتبادل المرشحان دونالد ترمب وكامالا هاريس الاتهامات ويسعيان لاستقطاب الولايات المتأرجحة.

عبّرت نائبة الرئيس الأميركي، المرشّحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية، كامالا هاريس خلال جلسة حوارية انتخابية نظمتها شبكة "سي إن إن"، يوم أمس  الأربعاء عن قناعتها بأنّ منافسها الجمهوري الرئيس السابق ترمب رجل "فاشي".

وقبل أقلّ من أسبوعين من الانتخابات الرئاسية، سأل المذيع في "سي إن إن" أندرسون كوبر نائبة الرئيس "هل تعتقدين أن دونالد ترمب فاشي؟"، فأجابت "أجل، أعتقد ذلك". وأضافت: "أعتقد أيضًا أنه يجب الوثوق بالأشخاص الذين يعرفونه جيّدًا على هذا الصعيد".

وجرى هذا الحوار في إطار جلسة حوارية انتخابية من نوع "تاون هول" نظّمتها الشبكة الإخبارية في بنسلفانيا، الولاية المتأرجحة التي يعتبر الفوز فيها مفتاحًا أساسيًا لهاريس لنيل مفاتيح البيت الأبيض.

ترمب متقدمًا

وطُرح هذا السؤال على هاريس هذا الأسبوع بعد أن قال جون كيلي، الذي كان يتولى منصب كبير موظفي البيت الأبيض في عهد ترمب إنّ الملياردير الجمهوري رجل فاشي بكل ما للكلمة من معنى. وبحسب كيلي فقد سبق لترمب أن قال إنّ الديكتاتور النازي أدولف هتلر "فعل أشياء جيّدة".

وفي خطاب مقتضب ألقته في واشنطن الأربعاء، قالت هاريس إنّ ترمب يصبح "أكثر فأكثر غير متوازن" ويسعى خلف "السلطة المطلقة". وأضافت نائبة الرئيس: "إنّه لأمر مزعج للغاية، وخطر للغاية أن يستذكر دونالد ترمب أدولف هتلر".

بدوره، يصف المرشح الجمهوري منافسته الديموقراطية بأنّها "فاشية"، لكنّه ينعتها أيضًا بـ"الماركسية" و"الشيوعية".

و أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة فاينانشال تايمز، ونشرت نتائجه اليوم الخميس، أن ترمب يتقدم على منافسته هاريس في قضايا الاقتصاد.

وذكرت الصحيفة أن 44% ممن شاركوا في الاستطلاع عبروا عن ثقتهم في قدرة ترمب على التعامل مع القضايا الاقتصادية مقابل 43% لهاريس.

"سنعمل معهم"

وأتى كلام هاريس حول هتلر، في الوقت الذي كان فيه ترمب يتباهى بمكالماته الهاتفية شبه اليومية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكدًا أنّ "علاقة جيّدة جدا" تجمع بينهما، حيث قال الملياردير الأميركي، خلال تجمّع انتخابي في ولاية جورجيا إنّ "بيبي (لقب نتنياهو) اتّصل بي بالأمس، وكان قد اتّصل بي في اليوم السابق".

وأضاف: "لدينا علاقة جيّدة للغاية".

وتعهّد الرئيس السابق العمل من كثب مع القيادة الإسرائيلية إذا ما فاز بالانتخابات الرئاسية المقرّرة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني. وقال "سنعمل معهم بشكل وثيق للغاية".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close