السبت 14 Sep / September 2024

آلاف الأردنيين يشاركون في تظاهرة منددة بالعدوان على غزة

آلاف الأردنيين يشاركون في تظاهرة منددة بالعدوان على غزة

شارك القصة

جانب من التظاهرة الضخمة التي اخترقت شوارع العاصمة عمان بالأردن
جانب من التظاهرة الضخمة التي اخترقت شوارع العاصمة عمان بالأردن - رويترز
حمل متظاهرون أعلامًا فلسطينية وأردنية وهتفوا "وادي عربة مش سلام، وادي عربة استسلام"، في إشارة إلى اتفاق السلام الذي يُصادف الخميس الذكرى الـ29 لتوقيعه.

شارك أكثر من 5 آلاف شخص، اليوم الجمعة، في تظاهرة بالعاصمة الأردنية عمان، مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل الموقعة عام 1994، وتضامنًا مع الفلسطينيين، ونددوا بتواصل العدوان على قطاع غزة.

وانطلقت التظاهرة من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان مع تواجد أمني كثيف، ورفع المتظاهرون لافتات كتب على إحداها: "لا لاتفاقية وادي عربة (اتفاق السلام بين إسرائيل والأردن).

وكُتب على لافتات أخرى: "المقاومة طريق التحرير"، و"الشعب الأردني مع المقاومة"، إلى جانب صور للرئيس الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كتب عليها: "شركاء في الجريمة".

كذلك حمل متظاهرون أعلامًا فلسطينية وأردنية وهتفوا: "وادي عربة مش سلام، وادي عربة استسلام"، في إشارة إلى اتفاق السلام الذي يُصادف الخميس الذكرى الـ29 لتوقيعه.

تظاهرات متواصلة تضامنًا مع غزة

وشارك نحو ألفي شخص بتظاهرة مماثلة في الزرقاء (23 كلم شرق عمان)، والمئات في تظاهرات في المفرق (75 كلم شمال) والسلط (30 كلم غرب) والكرك (118 كلم جنوب) والطفيلة (180 كلم جنوب) والعقبة (325 كلم جنوب)، حيث دأب الأردنيون المشاركة بفعاليات تضامنية مع غزة بشكل شبه يومي منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر.

ويأتي هذا التحرك، بعد أيام من تظاهرة شارك بها المئات بالقرب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية، حيث طالب المتظاهرون بإغلاقها، وهتفوا بشعارات داعمة للمقاومة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ21 على التوالي، مع تشديدها الحصار على القطاع، حيث قطعت المياه والكهرباء عن سكانه ومنعت إيصال الوقود ما يتسبب بكارثة صحية في المستشفيات التي تعج بآلاف المصابين.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى اليوم عن استشهاد أكثر من 7 آلاف فلسطيني، بينهم أكثر من 2000 طفل، و1000 إمرأة، والمئات من المسنين. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة