الجمعة 6 Sep / September 2024

أثار غضب الإسرائيليين.. نجل نتنياهو يتهم "الشاباك" و"الموساد" بالتقصير

أثار غضب الإسرائيليين.. نجل نتنياهو يتهم "الشاباك" و"الموساد" بالتقصير

شارك القصة

وجّه نجل نتنياهو الانتقادات للإعلام والصحافيين الذين يطرحون أسئلة سياسية ويجرون استطلاعات رأي - رويترز
وجّه نجل نتنياهو الانتقادات للإعلام والصحافيين الذين يطرحون أسئلة سياسية ويجرون استطلاعات رأي - رويترز
بعد تقارير سابقة تحدثت عن وجوده في ميامي الأميركية للاستمتاع في شواطئها، اتهم نجل نتنياهو جهاز الشاباك والموساد بالتقصير.

عاد نجل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يائير، من جديد ليثير الجدل في الأوساط الإسرائيلية خلال العدوان على قطاع غزة.

فبعد تقارير سابقة تحدثت عن وجوده في ميامي الأميركية للاستمتاع في شواطئها في حين تقوم إسرائيل بتجنيد كل احتياطها، اتهم نجل نتنياهو جهاز الشاباك والموساد بالتقصير.

قناة على تلغرام لنجل نتنياهو 

فنجل نتنياهو الذي يملك قناة عبر تلغرام يتابعه عليها قرابة 14 ألف شخص، وينشر تقارير وآراء شخصية متعلقة بالحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر، حمّل خلال أحد تعليقاته الجيش وجهاز الأمن الداخلي والمحكمة العليا في إسرائيل مسؤولية الإخفاقات التي أدَّت لهجوم حماس في أكتوبر الماضي.

ونشر فيديو لمحام من منتدى "كوهيلت" السياسي اعتبر أنَّ الترتيبات الأمنية التي تطلبتها معالجة ملف المحكمة العليا، الذي أشعل احتجاجات كبيرة قبل أشهر، أسهمت في إخفاق السابع من أكتوبر. 

كما شارك عبر قناته تقريرًا إعلاميًا، عن تحذير جنود المراقبة من نشاط حماس قبل أشهر عدة من الهجوم المباغت، إلا أنّ القادة العسكريين تجاهلوه، حسب التقرير الإسرائيلي.

ولم يكتفِ نجل نتنياهو بتحميل مسؤولية فشل إسرائيل في اكتشاف هجوم المقاومة للأجهزة الأمنية، بل وصل به الأمر إلى توجيه الانتقادات للإعلام والصحافيين الذين يطرحون أسئلة سياسية ويجرون استطلاعات رأي، في إشارة إلى استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت انخفاضًا حادًا في الدعم الشعبي لوالده.

وكان بنيامين نتنياهو قد حمّل من جانبه مسؤولية الفشل في توقّع هجوم حماس المباغت لجهاز الشاباك والموساد نهاية الشهر الماضي، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة ضدَّه، لا سيما وأنه دعا لتأجيل محاسبة المتسبّبين في فشل السابع من أكتوبر إلى ما بعد العدوان على غزة، ما اضطرَّه لحذف تغريدته والاعتذار لاحقًا.

يُذكر أنّ يائير نجل نتنياهو خدم سابقًا في وحدة المتحدث باسم جيش الاحتلال. ويُعرف عنه في الإعلام الإسرائيلي أنه "حالم بوراثة أبيه في قيادة إسرائيل".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close