الخميس 19 Sep / September 2024

أخفت الأمر.. إسرائيل تقر بمقتل 3 من أسراها بقصف سابق للجيش على غزة

أخفت الأمر.. إسرائيل تقر بمقتل 3 من أسراها بقصف سابق للجيش على غزة

شارك القصة

الحرب على غزة
أبلغ جيش الاحتلال الإسرائيلي عائلات الأسرى الثلاثة رسميًا بأنهم قتلوا نتيجة غارة له على قطاع غزة - رويترز
قالت القناة 12 إن الجيش الإسرائيلي يعرف تفاصيل مقتل الأسرى الثلاثة منذ فبراير الماضي، لكنه اختار عدم نشرها للجمهور.

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، بأن الأسرى الثلاثة الذين استعاد جثامينهم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي قتلوا بقصف إسرائيلي على قطاع غزة.

وأفادت القناة 12 العبرية، بأن الجيش الإسرائيلي أبلغ عائلات الأسرى رون شيرمان (جندي)، ونيك بيزر (جندي)، وإلياهو توليدانو (مدني)، رسميًا بأنهم قتلوا نتيجة غارة له على قطاع غزة.

وهذا هو أول تأكيد من قبل الجيش على ما نشرته القناة ذاتها قبل أيام.

وقالت القناة 12 الإثنين، إن "الجيش الإسرائيلي لم يكن يعلم بوجود الأسرى الثلاثة بجوار مسؤول كبير في حماس تمت تصفيته، ما أدى إلى مقتلهم معه".

وبحسب القناة، فإن الجيش الإسرائيلي يعرف هذه التفاصيل منذ فبراير/ شباط الماضي، لكنه اختار عدم نشرها للجمهور.

إبلاغ عائلات القتلى

وفي ديسمبر الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي استعادة جثث 3 محتجزين في غزة.

وقتها، زعم جيش الاحتلال في بيان أنه تم العثور على تلك الجثث في نفق في قطاع غزة، مؤكدًا أنه فتح تحقيقًا في الحادث، وفق ادعائه.

وبحسب القناة، في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، تم إبلاغ عائلات الأسرى الثلاثة بالنتائج التي تفيد بأن الجنديين والمختطف الثالث كانوا في النفق الذي استهدف فيه قائد الفرقة الشمالية في غزة، أحمد غندور.

لكن الجيش الإسرائيلي لم يعترف بالمعلومات، وادّعى أنه لا يمكن تحديد سبب الوفاة سواء كانت اختناقًا أو تسممًا.

"قتلهم الجيش"

ومع مطالبة عائلات الأسرى القتلى بإجابات، "جاءت نتائج الفحوصات الإضافية التي ظهرت منها إجابة واضحة: قُتل المختطفون الثلاثة في هجوم للجيش الإسرائيلي وتقرر عدم نشر ذلك".

إلا أن "كبار المسؤولين في الجيش، ومن بينهم رئيس الأركان (هرتسي) هاليفي، قرروا عدم نشر هذا الأمر للعامة"، وفق المصدر ذاته.

وأكدت القناة أنه ردًا على ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن "الادعاءات القائلة إن رئيس الأركان أخفى التحقيق غير صحيحة".

وسبق أن أقر الجيش الإسرائيلي في أكثر من مناسبة بقتل أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، في قصف شنته طائراته، أو عبر إطلاق نار مباشر.

يأتي ذلك في وقت وصلت فيه مفاوضات تبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس إلى مرحلة حرجة، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب وعدم الانسحاب من محورَي صلاح الدين ونتساريم جنوب ووسط القطاع.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close