Skip to main content

أدت إلى مقتل قائد اللواء 401.. كتائب القسام تكشف تفاصيل عملية جباليا

منذ 2 ساعات
شارك دقسة بالإبادة الجماعية في غزة مرتكبًا الجرائم مع قواته - تيليغراف

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الثلاثاء، مسؤوليتها عن عملية قتل قائد اللواء 401 في جيش الاحتلال، العقيد إحسان دقسة، في منطقة الفالوجا غربي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وكشفت القسام في بيان لها اليوم، عن تفاصيل العملية التي وقعت يوم الأحد الماضي في جباليا، قائلة: إن "مجاهديها أبلغوا بعد عودتهم من خطوط القتال عن تفجير عبوة مضادة للأفراد "تلفزيونية" يوم الأحد في مجموعة قيادة صهيونية راجلة مكونة من 12 ضابطًا، وإيقاعها بين قتيل وجريح في منطقة الفالوجا غربي جباليا شمالي القطاع".

وأوضحت أن الاحتلال اعترف بعد هذه العملية بمقتل قائد اللواء "401" وإصابة آخرين بجراح خطيرة، منهم قائد كتيبة.

مشارك في الإبادة

والأحد، أعلن جيش الاحتلال عن مقتل قائد لواء المدرعات "401" في معركة بجباليا شمالي قطاع غزة، كما أصيب ثلاثة ضابط آخرين أحدهما بجروح خطيرة.

وأشارت مصادر عبرية، إلى مقتل قائد لواء المدرعات 401 وإصابة 3 ضباط بينهم نائب قائد الفرقة 162، وقائد الكتيبة 52 بجراح خطيرة، بتفجير دبابة في جباليا شمالي قطاع غزة. وأضافت أن قائد لواء المدرعات 401 القتيل كان قائد العملية البرية الحالية في جباليا شمالي قطاع غزة، وتولى منصبه قبل 3 أشهر فقط.

ولواء المدرعات 401، هو اللواء الذي يُشغّل دبابات ميركافا الأكثر تطورًا لدى هذا الجيش، والذي ارتكب عملية قصف لمنازل المدنيين على رؤوسهم، مشاركًا بالإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، لاسيما في الشمال منه. 

وتأسّس اللواء 401 عام 1967 ويضم في صفوفه 4 كتائب. وقد أعلن جيش الاحتلال مقتل إحسان دقسة بعد دخوله ساحة المعارك في مخيم جباليا، حين كان رفقة قياديين على متن دبابتين في مهمة استطلاعية.

حزن نتنياهو

وإحسان دقسة من أصول درزية من منطقة دالية الكرم، ويُعد أكبر ضابط يُقتل منذ بداية الحرب على غزة، بعد مقتل المقدم يتسحاق بن باشيت في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وقد شارك دقسة في حرب لبنان الثانية عام 2006، حيث شغل حينها منصب قائد سرية في الكتيبة 75 من اللواء السابع. وحصل إحسان بعدها على ترقيات ليعيّن قائدًا للواء 82 أثناء الحرب على غزة عام 2018.

كما نصّبه جيش الاحتلال ضابط عمليات في القيادة الشمالية عام 2019، وحصل على ترقية إلى رتبة عقيد عام 2021. وبعد ذلك تم تعيينه قائدًا للجولان المحتل، وصولًا إلى تعيينه قائدًا للواء 401 منذ بدء الحرب على غزة، ليُقتل أخيرًا في العملية العسكرية المستمرة منذ أسبوعين في مخيم جباليا.

وأصدر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بيان تعزية في دقسة، واعتبره بطلًا لإسرائيل ونموذجًا يحتذى به في الطائفة الدرزية. كما نشر يوآف غالانت تغريدة لتعزية دقسة.

أمّا رئيس إسرائيل يتسحاق هارتسوغ فقد علّق على خبر مقتله في مخيم جباليا بالقول: "إحسان، بطل إسرائيل، محارب شجاع، متواضع ونبيل، وسقوطه خسارة للشعب الإسرائيلي، أحييه وأعانق عائلته ومستوطنة دالية الكرم وأخواتنا وإخواننا من الطائفة الدرزية".

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة