Skip to main content

حصار وتهجير قسري منذ 17 يومًا.. إلى أين يتوجه النازحون من شمال غزة؟

منذ 6 ساعات
شملت أوامر الإخلاء 85% من مساحة قطاع غزة - رويترز

منذ أكثر من 17 يومًا، تُواجه مدينة جباليا ومخيمها في شمال غزة حصارًا مطبقًا بالدبابات وحملة تهجير قسري وسط أوامر إخلاء لسكان أكبر المخيمات في القطاع. 

وعلى طول شارع صلاح الدين، لم يتمكّن النازحون من حمل إلا الأمتعة الخفيفة، وأُجبروا على التحرّك دون توقف حتى أنهكهم التعب.

هي وصفة إبادة مكتملة الأركان وتهجير قسري وتطهير عرقي، لم يشهده سكان المخيم من قبل.

وأدى النزوح وسط القصف المكثف والحصار المستمر، إلى نقص حاد في الغذاء والدواء والمياه النظيفة.

وأكدت المقررة الأممية لحقوق الإنسان فرانشيسكا ألبانيز، أنّ ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين في شمال قطاع غزة هو بمثابة إبادة جماعية وجريمة مروعة.

من جانبها، أكدت منظمة "هيومن راتس ووتش" أنّ أوامر الإخلاء شملت 85% من مساحة قطاع غزة، مع منع وصول المساعدات الغذائية إلى الشمال، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

مشقة جديدة

وفي هذا الإطار، قال الصحافي في التلفزيون العربي باسل خلف إنّ جيش الاحتلال يدفع سكان مخيم جباليا إلى النزوح تحت القصف الكثيف والغارات، مشيرًا إلى أنّ النازحين هم من الأطفال والنساء الذين يحملون بعض الحاجيات التي قد لا يجدونها في مكان النزوح الجديد، حيث يُدركون أنّهم سيُواجهون المزيد من المشقّة.

وأضاف مراسلنا أنّ سكان جباليا ينزحون في ممرّ ضيّق وأمام دبابات الاحتلال، وسط مخاطر أن يتمّ استهدافهم أو اعتقالهم على أي من الحواجز التي نصبها الاحتلال على طول طريق النزوح.

وأوضح أنّ النازحين يُجبرون على الخروج من جباليا باتجاه جباليا البلد ومدينة غزة، أو إلى مناطق الشمال وتحديدًا تل الزعتر والتي لا تُعتبر منطقة آمنة إذ استهدف الاحتلال منازل المدنيين فيها.

وأضاف أنّ مشهد النزوح يُذكّر بما حصل خلال عمليات التهجير القسري في خانيونس وعند حاجز نتساريم.

وأكد أنّ ما يجري من تهجير مؤشر على تطبيق الاحتلال "خطة الجنرالات" في قطاع غزة.

وأفاد بأنّ إحصائيات الدفاع المدني ومنظمة "الأونروا" تقدّر عدد الموجودين في أطراف مخيم جباليا ومحيطه بنحو 200 ألف فلسطيني.

وحذّر من أنّ هؤلاء النازحين يتوجّهون إلى مناطق أخرى تتعرّض للاستهدافات على غرار منطقة محيط بركة الشيخ رضوان في مدينة غزة.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة