الإثنين 16 Sep / September 2024

أربعة أيام عمل في الأسبوع.. حكومة اليابان تطلق حملة إصلاحية

أربعة أيام عمل في الأسبوع.. حكومة اليابان تطلق حملة إصلاحية

شارك القصة

يمثل الدعم الرسمي الذي تقدمه الحكومة لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة تغيرًا ملحوظًا في اليابان- غيتي
يمثل الدعم الرسمي الذي تقدمه الحكومة لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة تغيرًا ملحوظًا في اليابان- غيتي
أطلقت الحكومة اليابانية حملة "إصلاح أسلوب العمل" وقد أيدها البعض لأنها تبقي العاملين في سوق العمل لفترة أول، فيما رفضها البعض الآخر.

تحاول اليابان معالجة النقص في عدد الموظفين من خلال إقناع المزيد من الأشخاص والشركات بتبني نظام أسبوع العمل المكون من أربعة أيام.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فقد أطلقت الحكومة اليابانية حملة "إصلاح أسلوب العمل"، التي تشجع على تقليل ساعات العمل وتقديم ترتيبات مرنة، بالإضافة إلى وضع حدود للعمل الإضافي والإجازات السنوية المدفوعة الأجر.

استشارات مجانية

وبدأت وزارة العمل مؤخرًا في تقديم استشارات مجانية ومنح، بالإضافة إلى مكتبة متنامية من قصص النجاح كحافز إضافي.

وقالت وزارة العمل اليابانية: "من خلال تحقيق مجتمع يمكن للعمال فيه الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أساليب العمل بناءً على ظروفهم، نهدف إلى إنشاء حلقة حميدة من النمو والتوزيع، وتمكين كل عامل من الحصول على نظرة أفضل للمستقبل".

وتقول الإدارة المشرفة على خدمات الدعم الجديدة إن ثلاث شركات فقط تقدمت حتى الآن لطلب المشورة بشأن إجراء التغييرات واللوائح ذات الصلة والإعانات المتاحة، مما يوضح التحديات التي تواجهها المبادرة.

وأعربت الحكومة اليابانية لأول مرة عن دعمها لأسبوع عمل أقصر في عام 2021، بعد أن أيد المشرعون الفكرة.

لكن تطبيق هذا المفهوم كان بطيئًا، فنحو 8% من الشركات في اليابان تسمح للموظفين بأخذ ثلاثة أيام أو أكثر إجازة أسبوعيًا، في حين أن 7% من الشركات تمنح العمال يوم إجازة قانونيًا، وفقًا لوزارة العمل.

ويمثل الدعم الرسمي الذي تقدمه الحكومة لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة تغيرًا ملحوظًا في اليابان، الدولة التي كثيرًا ما يُنسب الفضل إلى ثقافتها المشهورة المتمثلة في إدمان العمل على التعافي الوطني والنمو الاقتصادي الممتاز بعد الحرب العالمية الثانية.

الموت بسبب الإرهاق في العمل

وتحدث تقرير حكومي حديث عن "كاروشي"، وهو المصطلح الياباني الذي يعني باللغة الإنكليزية "الموت بسبب الإرهاق في العمل"، أن اليابان لديها ما لا يقل عن 54 حالة وفاة من هذا القبيل سنويًا، بما في ذلك بسبب النوبات القلبية.

دعت مجموعات الأعمال للحذر من خطط حزب العمال المحتملة لاعتماد أسبوع عمل "بساعات مضغوطة"- غيتي
دعت مجموعات الأعمال للحذر من خطط حزب العمال المحتملة لاعتماد أسبوع عمل "بساعات مضغوطة"- غيتي

وفي الأسبوع الماضي، حذر لوك جونسون، رئيس مجلس إدارة شركة "غيل"، من أن تقليص عدد أيام العمل الأسبوعية من شأنه أن يخنق الشركات بمزيد من الروتين ويضر بشكل خاص بالشركات الناشئة.

طريقة "مجنونة" لإدارة الاقتصاد

كما دعت مجموعات الأعمال للحذر من خطط حزب العمال المحتملة لاعتماد أسبوع عمل "بساعات مضغوطة".

وقال أعضاء البرلمان من حزب المحافظين إنها "طريقة مجنونة لإدارة الاقتصاد". وأضافوا: "إن العملاء يتوقعون خدمة لمدة خمسة أيام وهذا يعني خمسة أيام عمل".

ويرى بعض المسؤولين أن تغيير هذه العقلية أمر بالغ الأهمية للحفاظ على قوة عاملة قادرة على البقاء وسط انخفاض معدل المواليد في اليابان. 

الحفاظ على القوى العاملة

ويقول مؤيدو نموذج الإجازة لمدة ثلاثة أيام إنه يشجع الأشخاص الذين يربون الأطفال، وأولئك الذين يرعون أقاربهم الأكبر سنًا، والمتقاعدين الذين يعتمدون على معاشات تقاعدية، بالإضافة إلى الآخرين الذين يبحثون عن مرونة أو دخل إضافي للبقاء ضمن فئة القوى العاملة لفترة أطول.

وفي المقابل، يقول منتقدو مساعي الحكومة إنه من الناحية العملية، غالبًا ما ينتهي الأمر بالأشخاص الذين يعملون في جداول زمنية مدتها أربعة أيام إلى العمل بنفس القدر من الجدية مقابل أجر أقل.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، يعتقد كاناكو أوجينو، رئيس مجموعة "أن أس غروب" ومقرها طوكيو، أن توفير ساعات عمل مرنة أمر ضروري لملء الوظائف في قطاع الخدمات، حيث تشكل النساء معظم القوى العاملة.

وتقدم الشركة، التي تدير أماكن ترفيه وفنادق، 30 نمطًا مختلفًا للجدولة، بما في ذلك أسبوع عمل مدته أربعة أيام وفترات راحة طويلة. كما تستطلع الشركة آراء موظفيها البالغ عددهم 4000 موظف مرتين سنويًا بشأن الطريقة التي يفضلون العمل بها.

وقال أوجينو ضاحكًا: "كان الرأي في اليابان هو أنك تصبح رائعًا كلما زادت ساعات العمل التي تقوم بها، وتحصل على وقت إضافي مجاني، ولكن لا يوجد حلم في مثل هذه الحياة".

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close