الإثنين 16 Sep / September 2024

أضراره طفيفة.. زلزال بقوة 6.4 قبالة جزيرة جاوة في إندونيسيا

أضراره طفيفة.. زلزال بقوة 6.4 قبالة جزيرة جاوة في إندونيسيا

شارك القصة

تقرير "العربي" عن آخر الزلازل الكبيرة التي ضربت إندونيسيا (الصورة: غيتي)
تقع إندونيسيا في منطقة تسمى "حلقة النار" التي تتعرض باستمرار لزلازل مدمرة تتسبب في بعض الأحيان بموجات تسونامي.

وقع زلزال بقوة 6.4 درجات قبالة جزيرة جاوة الإندونيسية، مساء أمس الجمعة، مما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن عشرة أشخاص في حين توفي شخص نتيجة أزمة قلبية على ما يبدو أثناء الزلزال، وفق ما أعلن المجلس الوطني في البلاد لإدارة الكوارث.

وقال المتحدث باسم المجلس عبد المهاري لوكالة "رويترز"، اليوم السبت، إن الزلزال تسبب في أضرار طفيفة لمئات المنازل، وبعض المكاتب والمنشآت الصحية والتعليمية في منطقة يوجياكارتا وإقليم جاوة الوسطى.

وقالت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية، إن الزلزال الذي وقع على عمق 25 كيلومترًا شعر به السكان في عدة مدن بمنطقة يوجياكارتا، وكذلك شرق ووسط جزيرة جاوة، الجزيرة الأكثر سكانًا في إندونيسيا. ولم يصدر تحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

وتقع إندونيسيا في جنوب شرق آسيا على جانبي ما يسمى بحلقة النار في المحيط الهادي، وهي منطقة زلزالية نشطة للغاية حيث تلتقي الصفائح المختلفة على قشرة الأرض، وتسبب عددًا كبيرًا من الزلازل والبراكين.

وعاشت البلاد أحد أكثر الزلازل دموية في العصر الحديث عام 2004، عندما ضرب زلزال بقوة 9.1 درجات قبالة الساحل الغربي لإندونيسيا، أيضًا داخل "حلقة النار". ووصلت موجات التسونامي إلى 100 قدم وضربت سواحل إندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، قضى العشرات من الأشخاص، جراء زلزال بقوة 5,6 درجات ضرب جزيرة جاوة، وتضررت مبان واهتز بعضها، وصولًا إلى العاصمة جاكرتا على بعد 100 كيلومتر.

كما ضرب زلزالان بقوة 6.2 درجة إندونيسيا في فبراير/ شباط 2022 ويناير/ كانون الثاني 2021، مما أسفر عن مقتل حوالي 25 و100 شخص على التوالي.

وتحدث الزلازل في إندونيسيا بشكل منتظم جدًا. وأدى زلزال بقوة 5.5 درجات إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين في إندونيسيا خلال فبراير/ شباط المنصرم، بعد أيام فقط من الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close