الأحد 8 Sep / September 2024

أكثر من 100 قتيل وانهيار منازل.. زلزال يضرب شمال غرب الصين

أكثر من 100 قتيل وانهيار منازل.. زلزال يضرب شمال غرب الصين

شارك القصة

بلغت قوة الزلزال الذي ضرب إقليم قانسو 6.2 درجات- رويترز
بلغت قوة الزلزال الذي ضرب إقليم قانسو 6.2 درجات- رويترز
وقع الزلزال في مقاطعة جيشيشان بإقليم قانسو على عمق عشرة كيلومترات قبل منتصف ليل الإثنين وشعر به سكان إقليم شنغهاي.

ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة إحدى أفقر مناطق الصين قبل منتصف الليل أمس الإثنين، ما أسفر عن مقتل 127 شخصًا على الأقل وإصابة المئات.

ووقع الزلزال في مقاطعة جيشيشان بإقليم قانسو على عمق عشرة كيلومترات في الساعة 11:59 بالتوقيت المحلي (1559 بتوقيت غرينتش) أمس الإثنين. وكان مركز الزلزال على بعد خمسة كيلومترات من الحدود بين قانسو وإقليم تشينغهاي الذي شعر سكان أجزاء كثيرة منه بهزات قوية.

تضرر 155 منزلًا

وأفادت وسائل الإعلام الصينية التي وصلت إلى التجمع السكني السادس، بقرية داهي، وهي من أكثر المناطق تضررًا بإقليم قانسو في شمال غرب الصين، بأن كثيرًا من المنازل إما أنها تواجه خطر الانهيار أو انهارت بالفعل، وخصوصًا المنازل المبنية من الطين. 

وتضرر أكثر من 155 ألف منزل في قانسو أو انهار. وقال رجل مسن في أثناء قيام المنقذين بإخراجه من منزله المتضرر: "عشت أكثر من 80 عامًا ولم أشهد قط زلزالًا بتلك القوة".

تعمل فرق الإنقاذ في منطقة الزلزال بمشاركة أفراد الجيش والشرطة- رويترز
تعمل فرق الإنقاذ في منطقة الزلزال بمشاركة أفراد الجيش والشرطة- رويترز

وتصعّب درجات الحرارة المنخفضة دون الصفر من أعمال الإنقاذ. وتشهد معظم أنحاء الصين درجات حرارة منخفضة جدًا مع استمرار موجة البرد التي بدأت الأسبوع الماضي.

قتلى في قانسو وشنغهاي

وفي قانسو، قُتل 113 شخصا في الزلزال حتى الساعة الواحدة ظهر اليوم الثلاثاء (0500 بتوقيت غرينتش) وأصيب 536، حسبما ذكرت السلطات المحلية.

وارتفع عدد القتلى في تشينغهاي إلى 14 شخصًا على الأقل بالإضافة إلى 198 جريحًا. وبشكل رسمي، يوجد 20 شخصًا في عداد المفقودين.

وأفادت "شينخوا" بأنه تم إرسال نحو 2200 فرد من إدارة الإطفاء بإقليم قانسو و900 فرد من إدارة حرائق الغابات و260 عامل إنقاذ محترف إلى منطقة الكارثة. كما يشارك المئات من أفراد الجيش والشرطة في أعمال الإنقاذ.

ويعد حدوث الزلازل شائعا في الأقاليم الغربية مثل قانسو، التي تقع على الحدود الشرقية لهضبة تشينغهاي-التبت، وهي منطقة نشاط زلزالي. 

ووقع أعنف زلزل شهدته الصين في العقود الأخيرة في عام 2008 عندما ضرب زلزال بقوة ثماني درجات سيتشوان، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 70 ألف شخص.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close