الأحد 8 Sep / September 2024

بقوة 6.2 درجات.. زلزال يضرب سواحل الفلبين وتحذير من تسونامي

بقوة 6.2 درجات.. زلزال يضرب سواحل الفلبين وتحذير من تسونامي

شارك القصة

الفلبين زلزال
وقع زلزال في الثامن والعشرين من يوليو الماضي بقوة 7 درجات في مقاطعة ابرا الجبلية في الفلبين تسبب بانزلاقات تربة وتصدّعات في الأرض ما أسفر عن مقتل 11 شخصًا- غيتي/ أرشيفية
قال الضابط في الشرطة رودان بالكيفا: إن الزلزال كان "قويًا" في بلدة باندان في الطرف الشمالي لجزيرة كاتاندوانيس.

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية وقوع زلزال بقوة 6.2 درجات قبالة السواحل الشرقية للفلبين ليل الثلاثاء، في حين دعت السلطات سكّان المناطق الساحلية القريبة إلى مغادرتها بسبب خطر حدوث تسونامي.

وقالت الهيئة: إنّ الزلزال وقع قرابة الساعة التاسعة ليلًا (13:00 ت غ) على عُمق 15 كلم وعلى بُعد حوالى 120 كلم من جزيرة كاتادوانيس، قبالة ساحل لوزون، الجزيرة الرئيسية في الأرخبيل.

وأوضح برنس أوبو المسؤول عن الكوارث الطبيعية في بلدية غيغموتو والذي كان في منزله عندما وقع الزلزال، أنّ "الهزّة لم تكن قوية بما يكفي لإحداث أضرار".

وأضاف لوكالة فرانس برس: "لدي تماثيل في مكتبي، لقد تحرّكت لكنّها لم تسقط".

"اختبئنا تحت طاولاتنا"

لكن الضابط في الشرطة رودان بالكيفا قال: إن الزلزال كان "قويًا" في بلدة باندان الواقعة في الطرف الشمالي لجزيرة كاتاندوانيس.

من جهتها، حذّرت الوكالة الوطنية لرصد الزلازل من أنّ موجات تسونامي، يزيد ارتفاعها بمقدار متر واحد على الأكثر عن ارتفاع أمواج المدّ الطبيعي، ستضرب جزيرتي كاتاندوانيس وسامار.

وقال لويس سورتيدا، المسؤول عن الكوارث الطبيعية في مقاطعة كاتاندوانيس: "لقد طُلب من أولئك الذين يقطنون بالقرب من الساحل إخلاء أماكنهم والانتقال إلى مناطق مرتفعة".

ومطلع مارس/ آذار الفائت ضرب زلزالان قويّان جنوب الفلبين، ممّا تسبّب بوقوع أضرار مادية وأجبر مئات القرويين على ترك منازلهم.

وتشهد الفلبين هزّات أرضية وزلازل بصورة شبه يومية بسبب موقع الأرخبيل على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث يؤدّي احتكاك الصفائح التكتونية بعضها ببعض إلى نشاط زلزالي وبركاني كبير.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close