الجمعة 13 Sep / September 2024

أكثر من 51 مليار دولار.. تقديرات إسرائيلية بتكلفة باهظة لحرب غزة

أكثر من 51 مليار دولار.. تقديرات إسرائيلية بتكلفة باهظة لحرب غزة

شارك القصة

قال نتنياهو: إن الدولة ملتزمة بمساعدة جميع المتضررين - الأناضول
قال نتنياهو: إن حكومته ملتزمة بمساعدة جميع المتضررين الإسرائيليين - الأناضول
بحسب صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية فإن نصف التكلفة ستكون في نفقات الدفاع التي تصل إلى نحو مليار شيكل يوميًا.

مع مواصلة الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ30 على التوالي ومحاولاته الفاشلة لاجتياحه بريًا، ذكرت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية العبرية اليوم الأحد، نقلًا عن أرقام أوليّة لوزارة المالية أن تكلفة الحرب على غزة ستبلغ ما يصل إلى 200 مليار شيكل (51 مليار دولار).

وذكرت الصحيفة أن تقدير التكاليف، التي تعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي، يستند إلى احتمال استمرار الحرب من ثمانية إلى 12 شهرًا مع اقتصار الأمر على غزة دون مشاركة كاملة لحزب الله اللبناني أو إيران أو اليمن وكذلك على أساس العودة السريعة لنحو 350 ألف إسرائيلي تم تجنيدهم في قوات الاحتياط إلى العمل قريبًا.

عملية "طوفان الأقصى"

وتمكنت المقاومة الفلسطينية، من تنفيذ عملية "طوفان الأقصى" داخل مستوطنات غلاف غزة في السابع من الشهر الفائت، ما أدى لمقتل ما يزيد عن 1542 إسرائيليًا وإصابة 5431، وفقًا لمصادر إسرائيلية رسمية.

كما أسرت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة "حماس" ما لا يقل عن 242 إسرائيليًا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

وردًا على ذلك شن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 9700 فلسطيني، منهم 3900 طفل و2509 سيدات.

كما أصيب أكثر من 24 ألفًا آخرين، وكذلك استشهد أكثر من 145 فلسطينيًا، واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية التي يتعرض سكانها أيضًا للقتل والتنكيل والاعتقال منذ بدء عملية "طوفان الأقصى". وتحاول قوات الاحتلال اجتياح قطاع غزة منذ 9 أيام، إلا أنها لم تحقق تقدمًا وتكبدت خسائر في جنودها وآلياتها العسكرية.

نصف التكلفة ستكون في نفقات الدفاع

وأضافت صحيفة "كالكاليست" أن نصف التكلفة ستكون في نفقات الدفاع التي تصل إلى نحو مليار شيكل يوميًا.

وستتراوح تكلفة الخسائر في الإيرادات بين 40 و60 مليار شيكل أخرى، إلى جانب ما بين 17 و20 مليار شيكل ستتكبدها إسرائيل على شكل تعويضات للشركات وعشرة إلى 20 مليار شيكل لإعادة التأهيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الحساب كما ذكرنا يصل إلى ما لا يقل عن 200 مليار شيكل، ولكن يجب أن نتذكر أيضًا بند المساعدات الأميركية القادمة بمبلغ 14 مليار دولار أي 56 مليار شيكل".

وتساءلت: "هل سيأتي المبلغ كاملاً؟ متى سيصل ماذا سيكون تخطيطه؟ وكما هو الحال في مذكرة التفاهم (المساعدة العسكرية الدائمة)، هل سيكون جزءًا من المساعدات مشتريات أميركية وليس نقدًا؟".

ولكنها أضافت: "من المؤكد أن هذه المساعدات ستعوض الأرقام الهائلة في تقديرات الخزينة هذه الأيام".

وكان وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش قال في وقت سابق: إن الحكومة الإسرائيلية تعد حزمة مساعدات اقتصادية للمتضررين من العمليات الفلسطينية والتي ستكون "أكبر وأوسع" مما كانت عليه خلال جائحة كوفيد-19.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الخميس الماضي إن حكومته ملتزمة بمساعدة جميع المتضررين.

وأضاف: "توجيهاتي واضحة.. افتحوا الصنابير ووجهوا الأموال لمن يحتاجها" دون أن يذكر أرقامًا.

وأردف: "تمامًا مثلما فعلنا خلال أزمة كوفيد. في العقد الماضي، بنينا هنا اقتصادًا قويًا جدًا، وحتى لو فرضت الحرب علينا خسائر اقتصادية، كما تفعل الآن، فسوف ندفعها دون تردد".

وعقب اندلاع الحرب، خفضت وكالة ستاندرد أند بورز توقعاتها لتصنيف إسرائيل إلى "سلبية"، في حين وضعت وكالتا موديز وفيتش تصنيفات إسرائيل قيد المراجعة لاحتمال خفضها.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close